بالصور.. «الإحصاء» يعلن نتائج أول «مسح للوقت»: المصري ينام 29 سنة ويعمل 7 سنوات من عمره - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 4:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

بالصور.. «الإحصاء» يعلن نتائج أول «مسح للوقت»: المصري ينام 29 سنة ويعمل 7 سنوات من عمره

تصوير رافي شاكر
تصوير رافي شاكر
كتبت - صفية منير
نشر في: الإثنين 20 يونيو 2016 - 1:23 م | آخر تحديث: الإثنين 20 يونيو 2016 - 1:23 م

- النساء يقمن بالأعمال المنزلية غير مدفوعة الأجر مع اختلاف أعمارهن
- 6 أشهر فقط للرياضة و3.5 أعوام للطعام والشراب
"المصري يستغرق نحو 29 سنة من عمره في النوم، بينما يعمل نحو 6.8 سنة في العمل"، هذه هي النتيحة التي خلص لها مسح استخدام الوقت، والذي أجراه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لأول مرة في مصر، وأعلن نتائجه اليوم في مؤتمر صحفي.

وحسب نتائج المسح فإن المصريين يقضون نحو 5.9 سنة في الثرثرة التليفونية والزيارات الاجتماعية، ويقضون 3 سنوات فقط في التعليم، وعامين فقط من أعمارهم في تأدية الأنشطة الدينية، ويستهلكون نحو 3.2 سنة في النظافة الشخصية.

وقدر البحث إجمالي عمر الإنسان المصري بـ71.5 عاما، وقال المسح إن الأعمال المنزلية تستغرق 7 سنوات من العمر، والفرد يقضي 3.5 سنوات من عمره في الطعام والشراب ونحو 3.1 سنوات في الانتقال من مكان لآخر، بينما يستهلك نحو 6 شهور فقط من حياته في ممارسة الرياضة وحضور الحفلات وزيارة المتاحف.

وقال أبو بكر الجندي إن مصر كانت متأخرة في إصدار هذا المسح، مشيرا إلى أن إحدى الدول العربية سبقتنا بهذا المسح.

وبدأ الإعداد للمسح في النصف الثاني من 2014، بينما تم تنفيذه في بداية 2015، ولفت إلى أهمية إصدار هذا المسح في معرفة مدي مساهمة المرأة في النشاط الاقتصادي، وكيف تقضي المرأة وقتها وتقدير قيمة العمل غير مدفوع الأجر، مشيرا إلى أنه تم الاستعانة بخبرات من المركز القومي للمرأة.

وتم إجراء المسح في مارس وأبريل من العام الماضي واستغرق الإعداد له نحو 6 شهور، تبعا لما ذكره رئيس الجهاز، وأجري في محافظات القاهرة والإسكندرية والمنيا وسوهاج في الصعيد، ومحافظات من الوجه البحري هما الغربية والدقهلية.

وقالت نتائج البحث إن الرجال يقضون نحو 7 ساعات و58 دقيقة في العمل مقابل 6 ساعات و25 دقيقة للمرأة، وذلك نظرا لإمكانية قيام الرجل بساعات عمل إضافية، بينما تحول الوجبات الأسرية للمرأة دون القيام بذلك.

وأكد أبو بكر الجندي أن نتائج المسح جاءت ممثلة عن المجتمع المصري بمختلف شرائحه.

وقالت الدكتورة تامي محمد، المدير المسئول عن المسح أن نتائج مفهوم الوقت والإحساس به يختلف من مجتمع لآخر، ويزداد الاهتمام بهذا المفهوم مع تقدم المجتمع.

وقالت إن المسح يمثل شريط فيديو لما يقوم به المواطن منذ أن يستيقظ من النوم، ويهدف إلى قياس وتقييم العمل غير مدفوع الأجر للمرأة، وتقدير القيمة النقدية للعمل غير مدفوع الأجر، وأجري البحث على 6800 فرد لـ3400 أسرة.

وقالت بثينة الديب، معدة التقرير والباحث الديموجرافي بالجهاز، إن الجهاز في تصنيفه للمسح اتبع 220 تصنيفا لمعرفة كل تفاصيل الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الفرد خلال يومه، وأشارت إلى أن نسب الاستجابة من الأسر للبحث بلغت نحو 95%، بينما جاءت نسب الاستجابة أقل من الأسر في محافظة القاهرة.

وقالت الديب إنه المتوقع من المسح أن يكون هناك ارتفاع في نسبة العاملين في القطاع الحكومي والمنظم مع ارتفاع مستوي تعليمهم.

وتمثل الأنشطة غير مدفوعة الأجر في البحث الخدمات المنزلية، ورعاية الصغار، والاهتمام بكبار السن.

وبالنسبة للأنشطة المنزلية غير مدفوعة الأجر تقضي 91% من النساء العمل في المنزل بدون أجر، ولم تختلف هذه النسب مع اختلاف مستوى التعليم، أو باختلاف المناطق الجغرافية، وكشف البحث أن النساء بمختلف أعمارهن يقمن بهذه الأنشطة.

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك