رئيس «الطاقة المتجددة»: توفير قروض ميسرة لإنشاء «خلايا شمسية» بفائدة 4% - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 3:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس «الطاقة المتجددة»: توفير قروض ميسرة لإنشاء «خلايا شمسية» بفائدة 4%

خلايا الطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل
خلايا الطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل
محمود محمد علي
نشر في: السبت 20 سبتمبر 2014 - 8:49 م | آخر تحديث: السبت 20 سبتمبر 2014 - 8:49 م

قال المهندس محمود عطية، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة: إن النظام الجديد لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، يسمح للمواطن أن يورد الكهرباء للحكومة وبسعر أعلى من قيمة شرائه للكهرباء.

وأضاف «عطية»، خلال حواره لفضائية «سي بي سي إكسترا»، السبت، أن الحكومة تعمل على إنشاء أكبر عدد من خلايا الطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل؛ لتوليد حاجة كل منزل من الطاقة من الخلية الخاصة به، لافتًا إلى أن الدولة ستحوله لمستثمر صغير وتقوم بشراء الفائض من إنتاجه للكهرباء بسعر 84 قرشًا لكل كيلو وات/ ساعة.

وأوضح رئيس هيئة الطاقة الجديدة أن المواطن سيتحمل تكاليف إنشاء الخلية الخاصة به، على أن تقوم الدولة بتوفير الخامات والمعدات والأجهزة المستخدمة في إنشاء الخلية، مشيرًا إلى أن الدولة ستتعاقد مع عدد من البنوك لتمويل مشاريع الخلايا الجديدة للمواطنين غير القادرين على تكاليف إنشائها بفائدة 4% فقط.

وأشار «عطية» إلى إمكانية إنشاء أكثر من خلية للمواطن الواحد بهدف إنتاج كمية أكبر من الكهرباء وبيعها للحكومة، أو تنفيذ مشروع كامل لتوليد الكهرباء عن طريق استغلال المساحات غير المستغلة في إنشاء خلايا لتوليد الطاقة، عن طريق قروض ميسرة من البنوك بفائدة 4% فقط.

وأكد على أهمية تأهيل شركات المقاولات وتدريبها جيدًا على إنشاء خلايا الطاقة الشمسية، لافتًا إلى وجود 30 شركة مصرية وأجنبية قادرة على تنفيذ مثل هذه المشروعات.

وتابع: «السد العالي ينتج 1750 ميجاوات من الكهرباء، والطاقة المتجددة ستنتج خمس هذه الكمية، على أن تحل أزمة الكهرباء خلال عامين»، حسبما قال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك