التموين: قد نلجأ لمنع تصدير بعض السلع إلى الخارج لضبط الأسواق - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التموين: قد نلجأ لمنع تصدير بعض السلع إلى الخارج لضبط الأسواق

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية
هديل هلال
نشر في: الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 9:23 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 9:23 م

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الدولة قد تلجأ خلال الفترة المقبلة إلى منع تصدير بعض السلع إلى الخارج ، في إطار عملها على ضبط الأسواق.

واستشهد خلال لقاء لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي محمد شري عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، بمنع الدولة تصدير الأرز لأنه منتج قائم على المياه، موضحًا أن الدولة تمنع التصدير وتزيد حجم المعروض حال وجود احتياج في السوق المحلي.

وأشار إلى أن أسعار السلع عند زيادتها تعود إلى نقطة التعادل وليس بالضرورة إلى سعرها الذي ازدادت منه، متابعًا: «لو ارتفع سعر قلم من 10 قروش إلى 14 قرشًا، فإن سعره يتراوح ما بين 11 إلى 13 قرشًا عند استقرار الأمور وتعافي الاقتصاد».

وأوضح مساعد وزير التموين، أن تسعير المنتج يعتمد على 7 مكونات تضم البديل ومدخلات الإنتاج وكفاءة سلاسل الإمداد والمخزون الاستراتيجي، مؤكدًا أن القيادة السياسية أعطت تعليمات بضرورة أن تكون المنتجات في السوق ذات جودة عالية.

وذكر أن أزمة التضخم العالمية من الممكن أن تضم أكثر من مكون ينعكس على تعقدها مستقبلًا، ليعلق على طلب الإعلامي محمد شردي بقول شيء يدعو للتفاؤل: «أنا رجل صريح، أطرح المشكلات الموجودة وسبل العلاج».

وتابع: «الدولة لا تتأخر ترفع سلاسل الإمداد وتنوع مصادرها وتزيد حجم المخزون، وتحاول التأكد من جودة السلع وأن تكون بدائلها تضاهي السلع الأساسية، الأمر الذي ينعكس على تقليل موجة التضخم».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك