القابضة للتشييد والتعمير تتجه لإعادة طرح المرحلة الثانية من أراضي مشروع هليوبارك على مستثمرين خليجيين - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القابضة للتشييد والتعمير تتجه لإعادة طرح المرحلة الثانية من أراضي مشروع هليوبارك على مستثمرين خليجيين

عفاف عمار
نشر في: السبت 21 يناير 2023 - 5:43 م | آخر تحديث: السبت 21 يناير 2023 - 5:43 م

• مسئول: «مصر الجديدة» تتعاقد مع «ماونتن فيو» على تطوير 750 فدانا للمرحلة الأولى من هليوبارك وإعادة طرح المساحة المتبقية

تعتزم الشركة القابضة للتشييد والتعمير، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إعادة طرح المرحلة الثانية من مشروع هليوبارك على المستثمرين بنظام المشاركة فى الإيرادات والتى تقارب مساحتها 945 فدانا، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق».

أضافت المصادر أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير قامت بإبرام عقود المرحلة الأولى من مشروع هليوبارك مساحة 750 فدانا بالمشاركة مع شركة ماونتن فيو والجارى مراجعتها فى الجهات الرقابية، وأن الاتجاه حاليا إعادة طرح المساحة المتبقية من المشروع على مستثمرين خليجيين بنظام الشراكة لجب عملة صعبة للبلاد.

ويمتد مشروع هليوبارك على مساحة 1695 فدانا فى نطاق مدينة القاهرة الجديدة على طريق القاهرة ــ السويس الصحراوى، وأعلنت لجنة البت والترسية بالشركة القابضة، فى 28 ديسمبر 2021، اختيار ماونتن فيو للشراكة فى مشروع هليوبارك من بين عدد من المنافسين الكبار بمجال التطوير العقارى، أبرزهم حسن علام العقارية ومجموعة ماجد الفطيم العقارية.

وقالت المصادر أن التعاقد بين شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وشركة ماونتن فيو يتيح للشركة القابضة إعادة طرح المرحلة الثانية من المشروع على مطورين آخرين والمتوقع بعد انعقاد الجمعية العمومية للشركة خلال أيام.

وأعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير فى مايو الماضى إنها تعكف على وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق الشراكة لتنفيذ المرحلة الأولى فى مشروع هليوبارك على مساحة 740 فدانا وحسب الاتفاق يحق لشركة ماونتن فيو للتطوير العقارى طرح 40% من المرحلة المتعاقد عليها مع مطورين فرعيين.

وتبلغ مدة تطوير المشروع 15 عاما، بينما تتراوح مدة التحصيل من 23 إلى 25 عاما، ومن المقرر أن تدفع ماونتن فيو مبلغا مقدما بقيمة 1.4 مليار جنيه يصرف على دفعتين إحداهما عند التوقيع على العقود، والأخرى خلال 18 شهرا من التوقيع.

ومن المتوقع ان تضم المرحلة الأولى مشروعات تجارية وإدارية بإجمالى مساحة 154 ألف متر مربع باستثمارات تتجاوز 9.4 مليار جنيه، كما تضم المرحلة نحو 17 ألف وحدة سكنية منها 1300 فيلا والمخطط أن تستوعب 100 ألف مواطن.

ومن المقرر أن تحصل مصر الجديدة على 30% من الإيرادات بما يعادل 119 مليار جنيه تقريبا، بحد أدنى مضمون يصل إلى 80 مليار جنيه، بينما ستحصل ماونتن فيو على نسبة 70% بما يعادل 278 مليون جنيه.

استبعدت المصادر وجود نية لبيع أى من الشركات التابعة لمستثمر استراتيجى، مؤكدا على أهمية مشروعات الشراكة التى أبرمتها الشركة القابضة لتطوير مشروعات عقارية تدر عائدا كبيرا على الشركة لأول مرة فى تاريخها، مشيرا إلى أن حصيلة شركة النصر للإسكان من مشروع تطوير كورنيش المقطم يتراوح ما بين 16 ــ 17 مليار جنيه على مدى ثلاث سنوات.

ووقعت شركة النصر للإسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، وشركة سكوب العالمية الهندسية عقد تطوير وتنمية كورنيش المقطم، يقام على مساحة نحو 2 مليون متر ويطل على أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين والقاهرة الفاطمية ومتحف الحضارات، وأعلنت الشركة القابضة أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 32 مليار جنيه يضخها المستثمر فيما تبلغ الإيرادات المتوقعة نحو 61 مليار جنيه.

وتضم القابضة للتشييد والتعمير ثلاثة شركات تابعة فى قطاع التطوير هى مصر الجديدة للاسكان والتعمير وشركة النصر للإسكان والمعادى للتنمية والتعمير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك