«السياحة والآثار»: عدد الزائرين بالمتاحف وصل لـ30 شخصا يوميا بسبب كورونا - بوابة الشروق
الأحد 5 أبريل 2020 12:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«السياحة والآثار»: عدد الزائرين بالمتاحف وصل لـ30 شخصا يوميا بسبب كورونا

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
إسلام عبدالمعبود ودينا شعبان
نشر فى : السبت 21 مارس 2020 - 3:38 م | آخر تحديث : السبت 21 مارس 2020 - 3:40 م

قال الدكتور مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إن قرار إغلاق المتاحف كان ضروريا خلال هذه الفترة، على الرغم من أن الأعمال والإجراءات الاحترازية داخل المتاحف كانت تسير على قدم وساق، تماشيا مع القرارات الجارية وبالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات المعنية، موضحًا أنه تم تعقيم بعض المتاحف وجاري تعقيم الباقي بالتعاون مع وزارة الصحة، إلى جانب التنبيه على جميع العاملين بالالتزام بالتعليمات.

وأشار عثمان، في تصريحات لـ"الشروق"، إلى أن الأعداد قلت داخل المتاحف بنسبة كبيرة خصوصا الزائرين الأجانب، حيث وصلت في بعض المتاحف إلى ما يقارب من 20 و30 زائرا في اليوم، لافتا إلى وجود التزام كبير من قبل المسئولين بعمليات النظافة والتعقيم المتعارف عليها والمتخذة من قبل وزارة الصحة، مضيفا أن الوزارة علقت منشورات تحذير داخل المتاحف لأخذ الاحتياطات الاحترازية الموجهة بالنصح لتجنب الإصابة بالفيروس.

وبدوره، أوضح الدكتور حسين عبدالبصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، أن وزارة السياحة والآثار لم تقصر في اتخاذ أي إجراءات لحماية الزائرين، وقرار غلق المتاحف جاء تماشيًا مع قرارات مجلس الوزارء لتطبيق إجراءات السلامة والوقاية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وفقًا للمعايير العالمية.

وأضاف عبدالبصير، لـ"الشروق"، أن القرار جاء في ضوء حرص الوزارة على صحة وسلامة السائحين والعاملين بقطاع السياحة من تداعيات فيروس كورونا المستجد (covid-19)، وفي ظل التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة هذا الفيروس.

كانت وزارة السياحة والآثار، قد أطلقت حملة توعية حيث قامت بطباعة 1000 بوستر تتضمن الإرشادات الوقائية التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا، لافتة إلى أنه تم وضعها أمام بوابات دخول جميع المتاحف والمواقع الأثرية والسياحية.

كما تم توزيع أدوات وقاية وتعقيم "قفازات وكمامات ومواد مطهرة" على موظفي التذاكر والأمن بمنطقة أهرامات الجيزة، والمتحف المصري بالتحرير، وقلعة صلاح الدين، ومنطقة آثار سقارة، كمرحلة أولى، على أن يتم توزيعها على باقي المناطق تباعًا.

وأعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري، غلق جميع المتاحف والمواقع الأثرية على مستوى الجمهورية ابتداء من غدا الأحد وحتى 31 مارس الحالي، وذلك للتعقيم والتطهير وتطبيق إجراءات السلامة والوقاية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ووفقا للمعايير العالمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك