المطبخ المصري (11) العرقسوس: المشروب السحري بين كنوز الملك توت وعادات الفاطميين الرمضانية - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 2:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المطبخ المصري (11) العرقسوس: المشروب السحري بين كنوز الملك توت وعادات الفاطميين الرمضانية

أدهم السيد
نشر في: الخميس 21 مارس 2024 - 10:09 ص | آخر تحديث: الخميس 21 مارس 2024 - 10:20 ص

يمتاز المطبخ المصري بعراقته وتنوعه بالأكلات والمشروبات المميزة لا في طعمها فقط بل في الحكايات الطريفة والغريبة أحيانا، والتي تعكس كثرة الثقافات التي مرت على المطبخ المصري وتركت أثرا لها بين أكلات من العهد الأموي وأخرى من عصر الفاطميين بينما لم تغب الأكلات المملوكية والعثمانية عن المائدة المصرية.

وتسرد جريدة الشروق أهم ما ورد من حكايات حول أصل عصير العرقسوس المعتاد اتخاذه شرابا لكسر الصيام لدي الكثيرين والذي يبقى حاضرا أيضا على موائد السحور لفوائده في حفظ الماء بالجسم فترات طويلة.

• من عهد توت عنخ آمون

ذكر موقع تومز المختص بتاريخ الحلويات، أن العرقسوس مشروب قديم يرجع أصله للبابليين والفراعنة، ومن أدلة ذلك العثور على المادة السحرية في كنوز الملك توت المكتشفة عام ١٩٢١.

وذكر كتاب معجم الأعشاب والنباتات، أن المصريين كانوا يستخدمون العرقسوس في علاج الأمراض الهضمية بينما ذكر موقع تومز أنه كان يتم خلطه عند الفراعنة بالأدوية المرة لتحسين طعمها.

• العرقسوس بالعصور الإسلامية

لفت الطبيبان الشهيران بالعصر الإسلامي؛ ابن بيطار وابن سينا، إلى العرقسوس في كتبهما؛ إذ تحدثا عن استخدامه لعلاج الأمراض الهضمية المختلفة.

• عادة فاطمية

قالت مجلة عود الندى الثقافية، خلال إحدى مقالاتها، إن الفاطميين هم من روجوا لعادة شرب العرقسوس لكسر صيام شهر رمضان إذ كان يقتصر شرب العرقسوس قبل ذلك على الأثرياء ولم يكن متداول لدى العامة.

اقرأ أيضا: المطبخ المصري (10).. السوبيا.. شراب رمضاني ولد من رحم المجاعة المصرية



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك