أومبرتو إيكو.. دعوة على مواقع التواصل للاقتداء بفيلسوف إيطالي راحل امتلك 50 ألف كتاب في منزله - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 يوليه 2024 7:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أومبرتو إيكو.. دعوة على مواقع التواصل للاقتداء بفيلسوف إيطالي راحل امتلك 50 ألف كتاب في منزله

منى غنيم
نشر في: الجمعة 21 يونيو 2024 - 6:02 م | آخر تحديث: الجمعة 21 يونيو 2024 - 6:03 م

أومبرتو إيكو: الذين يشترون كتابًا واحدًا فقط يقرأونه ثم يتخلصون منه لأنهم ببساطة يعتبرونه منتجًا استهلاكيًا أو سلعة

انتشر مؤخرًا عبر «تويتر» من خلال إحدى الصفحات الأدبية خبر عن المنطق الفريد الذى عامل به المؤرخ والفيلسوف الإيطالى الراحل أومبرتو إيكو الكتب فى حياته والذى كان يمتلك 50 ألف كتاب بداخل مكتباته المنزلية المتنوعة، ثم تحولت إلى دعوة لاقتناء الكتب بالمنازل وعدم بيعها.

وكان يرى أن وجود الكتب فى منزل الإنسان من الضروريات كالغذاء والعلاج حتى وإن تم تخزينها لفترات طويلة بدون قراءتها؛ حيث قال: «من الحماقة أن تعتقد أنه يتعين عليك قراءة كل الكتب التى تشتريها، كما أنه من الحماقة انتقاد أولئك الذين يشترون كتبًا أكثر من مقدرتهم على قراءتها كاملة بشكل مطلق»، وأضاف: «هذا يشبه القول بأنه يجب عليك استخدام جميع أدوات المائدة أو النظارات أو المفكات أو أى من الأدوات المنزلية التى اشتريتها قبل شراء أخرى جديدة».

ويُنسب له القول أيضًا بأن هناك أشياء فى الحياة نحتاج أن نملك منها الكثير وأن يكون لدينا منها دائمًا وفير الإمدادات، حتى لو كنا نستخدم منها جزءًا صغيرًا فقط. وأوضح أن الكتب بمثابة الدواء، ونحن نحتفظ لدينا فى منازلنا بكثير من الأدوية بداخل الخزانات تحسبًا لأى ظرف طارئ، وبالمثل يمكنك التوجه ناحية المكتبة واختيار كتاب لتقرأه، وعلى الرغم من ان اختيارك الكتاب سيكون عشوائيا فى هذه الحالة فإنه سيكون الكتاب المناسب لتلك اللحظة.

وقال أيضًا: «أولئك الذين يشترون كتابًا واحدًا فقط يقرأون ذلك الكتاب ثم يتخلصون منه؛ لأنهم ببساطة يطبقون عقلية المستهلك على الكتب، أى أنهم يعتبرونها منتجًا استهلاكيًا، أو سلعة، بينما أولئك الذين يحبون الكتب يعرفون أن الكتاب أبعد ما يكون عن مفهوم السلعة الاستهلاكية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك