«الزراعة» تمنح مستثمري توشكى مهلة 3 سنوات لاستكمال زراعة أراضيهم - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 10:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة» تمنح مستثمري توشكى مهلة 3 سنوات لاستكمال زراعة أراضيهم

الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة
الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة
القاهرة – أ ش أ
نشر في: الخميس 21 أغسطس 2014 - 8:42 م | آخر تحديث: الخميس 21 أغسطس 2014 - 8:42 م

منحت وزارة الزراعة مهلة نهائية للمستثمرين في توشكي قدرها 3 سنوات فقط لاستكمال زراعة المساحات المخصصة لهم بالمشروع، وأمهلهم الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أسبوعًا لتقديم جدول زمني يحدد مراحل الاستصلاح والاستزراع في هذه المساحات.

ونقل بيان لوزارة الزراعة عن البلتاجي، قوله الخميس عقب لقائه مع مستثمري مشروع توشكى: إن القوات المسلحة وافقت على طلب تقدمت به الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية (تابعة لوزارة الزراعة)، لاسترداد مساحة 17 ألف فدان في توشكى لم يتم استصلاحها حتى الآن، وذلك لاستصلاحها بواسطة الهيئة، وتوزيعها على شباب الخريجين ضمن خطة مشروع المليون فدان، وذلك طبقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وكلف البلتاجي هيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية بتشكيل لجنة للمعاينة على الطبيعة لأراضي المستثمرين، خاصة أرض شركة "الراجحي" وقدرها 100 ألف فدان، وأرض شركة "المملكة" وقدرها 25 ألف فدان، وأرض شركة "جنوب الوادي" وقدرها 120 ألف فدان.

وأشار الوزير إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الدفاع والداخلية لتسهيل دخول المستثمرين إلى مناطق الزراعة بتوشكى وشرق العوينات، وذلك ضمن الطلبات التي تقدم بها المستثمرون للحكومة.

في الوقت نفسه، قررت الهيئة النظر في استبدال أرض صالحة بالأرض غير الصالحة للشركات المتضررة من وجود أراضٍ غير صالحة، وسحب مساحة تتراوح بين 60 و80 ألف فدان من شركة جنوب الوادي، بناء على رغبتها، لعدم قدرتها على استكمال زراعة المساحة التي كانت مخصصة لها.

وتعهدت شركة الراجحي السعودية باستصلاح المساحة المخصصة لها خلال المدة الزمنية التي حددها الوزير، وأكدت أنها جادة في الاستصلاح، بينما تعهدت شركة الظاهرة الإمارتية بإنهاء زراعة 30 ألف فدان في أغسطس 2015، والبدء في البنية التحتية لـ 20 ألف فدان أخرى في سبتمبر من العام نفسه، وإكمال المساحة المخصصة لها وقدرها 100 ألف فدان خلال 2017، باستثمار قدره 3 مليارات جنيه.

وعرضت شركة الظاهرة الإماراتية خلال اجتماع المستثمرين مع وزير الزراعة ما قامت بتنفيذه من إنشاء 11 محطة رفع للمياه من ترعة الشيخ زايد من منسوب 250 مترًا إلى منسوب 290 مترًا، كما تقدمت الشركة باقتراح لإنشاء مصنع لبنجر السكر في حالة نجاح زراعة بنجر السكر في المنطقة، وأكدت أنها بصدد إقامة مزرعة تجريبية هناك لتكون نواة لمركز أبحاث يخص مشروع توشكى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك