بدء تطبيق الاشتراطات الجديدة لدخول البلاد من خلال المطارات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء تطبيق الاشتراطات الجديدة لدخول البلاد من خلال المطارات

منى زيدان
نشر في: السبت 22 يناير 2022 - 3:03 م | آخر تحديث: السبت 22 يناير 2022 - 3:03 م
مدير الحجر الصحي: اشتراطات الدخول تتغير وفقا للوضع الوبائي العالمي والمحلي

كشف الدكتور أيمن إمام المدير العام للحجر الصحي بوزارة الصحة والسكان، عن بداية تطبيق الاشتراطات الجديدة لدخول البلاد التي وضعتها الوزارة مؤخرا تماشيا مع متغيرات فيروس كورونا المستجد.

وأكد إمام، في تصريحات لـ"الشروق"، أن اشتراطات دخول البلاد تتغير كل فترة وفقا للوضع الوبائي العالمي والمحلي، فمنذ بداية الجائحة يطبق الحجر الصحي جميع الاشتراطات الموضوعة من الوزارة لدخول البلاد، بما يضمن تأمين جميع المنافذ في ظل الجائحة.

وذكر أن جميع مقار الحجر الصحي في جميع المنافذ ليها عدة اختبارات تتيح لها الكشف عن فيروس كورونا المستجد، ويتم استخدام هذه الاختبارات وفقا للحاجة، ووفقا للحالة الصحية للقادمين.

وأكد أنه في حال عدم وجود شهادة تفيد تلقي اللقاح، فيشترط أن يكون القادم للبلاد يحمل شهادة تفيد سلبيته لفيروس كورونا، بأي فحص من الفحوصات المعتمدة من قبل الوزارة (PCR - Antigen Rapid Test - ID NOW) خلال 72 ساعة قبل الوصول إلى منافذ الدخول المصرية.

وأوضح إمام، أن الوزارة جعلت هناك تدرجا في إجراء الاختبارات بالنسبة لعدم مطابقة شهادة التطعيم أو شهادة الفحص التي يحملها الراكب للضوابط، حيث سيتم إجراء اختبار Antigen Rapid Test للكشف عن فيروس كورونا، وفي حالة إيجابية الفحص بالنسبة لغير المصريين، يتم تأكيد الفحص المعملي باستخدام اختبار ID NOW.

وأضاف أنه بالنسبة للقادمين للمدن السياحية عبر المطارات السياحية (شرم الشيخ، وطابا، والغردقة، ومرسى علم، والأقصر، وأسوان) يشترط أن يكون القادم حائزا لشهادة التطعيم ضد فيروس كورونا، وفي حال عدم وجود شهادة تفيد تلقي اللقاح فيشترط أن يكون حائزا لشهادة تفيد سلبية الفحص لفيروس كورونا بأي فحص من الفحوصات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان، طبقا للشروط الموضوعة في هذا الشأن.

وقال إنه في حالة إيجابية الفحص للقادمين للمدن السياحية، يسمح للقادمين بالعزل الذاتي لمدة خمسة أيام في فندق الإقامة، مع إجراء فحص PCR في اليوم السادس، وفي حالة عدم وجود أعراض للمرض، وجاءت نتيجة الـPCR سلبية، يسمح لهم بإنهاء العزل، أما إذا كانت النتيجة إيجابية، يستمر العزل فترة خمسة أيام أخرى، ثم يتم إنهاء العزل دون الحاجة لإجراء فحص آخر، وذلك في حالة عدم مطابقة شهادة التطعيم أو شهادة الفحص التي يحملها القادم للمدن السياحية، وبعد إجراء اختبار Antigen Rapid Test للكشف عن فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد وضعت اشتراطات جديدة لدخول البلاد، وتشمل هذه الاجراءات إيقاف العمل بإجراء تحليل الـID NOW COVID-19 test للقادمين من دول (جنوب أفريقيا، وبوتسوانا، وموزمبيق، وناميبيا، وليسوتو، وزيمبابوي، واسواتيني)، وهذه الدول التي ظهر بها متحور أوميكرون في بدايته.

وتلك الإجراءات اشترطت حصول القادمين إلى البلاد سواء من المصريين أو غير المصريين، على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، المعتمدة من منظمة الصحة العالمية أو من هيئة الدواء المصرية.

ويشترط مرور 14 يوما على التطعيم بالجرعة الثانية، بالنسبة للقاحات ذات الجرعتين، أو 14 يوما على الأقل من التطعيم باللقاحات المقرر لها جرعة واحدة، وذلك قبل الوصول إلى الأراضي المصرية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك