«الآثار»: إلغاء الاحتفالات بمرور 200 عام على «معبد أبو سمبل» احتراما للشهداء - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار»: إلغاء الاحتفالات بمرور 200 عام على «معبد أبو سمبل» احتراما للشهداء

أسوان - أ ش أ:
نشر في: الخميس 22 فبراير 2018 - 10:30 ص | آخر تحديث: الخميس 22 فبراير 2018 - 10:32 ص

أكد وزير الآثار الدكتور خالد العناني، أن إلغاء الاحتفالات التي كان من المقرر أن تقام خلال الفترة الماضية احتفالا بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل جنوب أسوان؛ يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في أعقاب الحادث الإرهابي الذي وقع نهاية العام الماضي.

وقال الوزير -في تصريح اليوم الخميس على هامش مشاركته في الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبوسمبل جنوب أسوان- إنه تم الانتهاء من تطوير مدينة أبو سمبل السياحية بتكلفة بلغت حوالي 40 مليون جنيه خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن احتفالية ظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل شهدت لأول مرة إقبالا كبيرا من السائحين الأجانب والمصريين مما يبعث برسالة أن مصر آمنة.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تطوير معابد عمدا والسبوع الأثرية أحد المعابد النوبية القديمة جنوب أسوان وانه تمت مخاطبة وزارة التخطيط لإتاحة المبلغ.

واضاف أن العام الحالي سيشهد الاحتفال بمرور 50 سنة على الانتهاء من نقل معبد أبو سمبل في 22 سبتمبر من 1968، مشيرا إلى أنه سيتم الإعداد لاحتفالية تليق بهذه المناسبة.

وكانت مدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان قد شهدت اليوم ظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبده الكبير بالمدينة بحضور وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، ووزير الآثار الدكتور خالد العناني، ووزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، ومحافظ أسوان اللواء مجدي حجازي، وبدأت الظاهرة في تمام الساعة 6.25 دقيقة صباحا، واستمرت لمدة 20 دقيقة، وسط حضور أكثر من 3 آلاف من السائحين الأجانب والمصريين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك