طفرة جينية خلقت «البطريق الإمبراطورى الأسود» الأكثر ندرة فى العالم - بوابة الشروق
الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 7:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

طفرة جينية خلقت «البطريق الإمبراطورى الأسود» الأكثر ندرة فى العالم

بسنت الشرقاوى
نشر فى : الجمعة 22 فبراير 2019 - 7:24 م | آخر تحديث : الجمعة 22 فبراير 2019 - 7:24 م

فى ظاهرة غريبة من نوعها، نشرت «CNN»، عن هيئة الإذاعة البريطانية «BBC» صورا لأول بطريق يكسوه اللون الأسود بالكامل، على جليد القارة القطبية الجنوبية، قائلة إنه من الممكن أن يكون ذلك البطريق هو الوحيد من نوعه الموجود على كوكب الأرض، من حيث لونه الأسود الخالص.
ومن المعروف أن طيور البطاريق القطبية يتنوع لونها ما بين اللونين الأسود والأبيض، ما جعل اكتشاف البطاريق السوداء الخالصة غريب بعض الشىء؛ حيث تسببت طفرة «melanism»، بجعل جسم البطريق بأكمله ليتحول للون الأسود كليا، وهى طفرة نادرة جدا فى طيور البطريق ستجعلهم محط اكتشاف الحيوانات المفترسة حتى أنها لم تستطع البقاء على قيد الحياة حتى سن البلوغ.
تم رصد «البطريق الإمبراطورى الأسود الخالص» من قبل الباحثين فى خليج أتكا، قبالة سواحل القارة القطبية أنتاركتيكا، والتقطت هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، ما اعتقدته الصور الأولى للإمبراطور الأسود، خلال جزء من سلسلة سلالاتها عن برامج الحياة البرية.
وتعتبر اللقطات التى التقطتها «BBC»، هى الأولى من نوعها التى يظهر فيها البطريق الإمبراطورى الأسود الخالص للمرة الأولى، فى نفس الوقت الذى حان فيه موسم الوضع لدى البطاريق، سلالة الإمبراطور؛ ما سيتعين عليهم العمل معا للحفاظ على أنفسهم وصغارهم حية خلال فصل الشتاء المقبل الأبرد والأكثر قسوة على وجه الأرض.
يقول عالم الطيور ألان بيكر، أستاذ الدراسات البيئية والتطورية، فى جامعة تورنتو، ورئيس قسم التاريخ الطبيعى فى متحف أونتاريو الملكى «عندما رأيته قلت يا إلهى فقد بدا غريبا لدرجة أننى لم أصدقه»، موضحا أنه نوع واحد من الطفرات فى مكان ما أفقد الحيوان السيطرة على أنماط تصبغه، فيما يسمى علميا بـ «التحور».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك