«إينى» الإيطالية ترفع الكميات محتملة الاكتشاف من الغاز فى «بلطيم» إلى تريليون قدم مكعبة - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 1:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إينى» الإيطالية ترفع الكميات محتملة الاكتشاف من الغاز فى «بلطيم» إلى تريليون قدم مكعبة

توقعات بزيادة الغاز المستكشف في بلطيم من شركات أجنبية
توقعات بزيادة الغاز المستكشف في بلطيم من شركات أجنبية
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الخميس 22 سبتمبر 2016 - 7:45 م | آخر تحديث: الخميس 22 سبتمبر 2016 - 8:04 م
- «أنربك» المصرية: تنفيذ مشروعات جديدة لزيادة إنتاج البنزين والبوتاجاز لسد جانب من الاحتياجات المحلية

قالت شركة إينى الإيطالية، إنها رفعت كميات الغاز المحتملة فى اكتشاف جنوب غرب بلطيم بمصر إلى تريليون قدم مكعبة.

وقالت الشركة فى بيان إن كميات الغاز المحتملة فى منطقة النورس العظيمة بدلتا النيل أصبحت الآن ثلاثة تريليونات قدم مكعبة منها نحو تريليونين فى حقل نورس والباقى فى جنوب غرب بلطيم.

وكانت شركة بريتش بتروليم (بى بى) مصر أعلنت فى شهر يونيو الماضى عن كشف جديد للغاز الطبيعى فى منطقة تنمية جنوب بلطيم شرق دلتا النيل، وقالت فى بيان لها، إن الكشف الجديد سيتطلب المزيد من أعمال التقييم لتحديد احتياطاته الإجمالية.

وأشار البيان إلى أن هذا الكشف سيكون على نفس نمط حقل نورس الذى تم اكتشافه فى شهر يوليو 2015 وينتج حاليا 65 ألف برميل معادل من البترول فى اليوم.

وتمتلك بى. بى حصة بنسبة 50% فى عقد تنمية جنوب بلطيم بينما تمتلك شركة إينى، من خلال شركتها التابعة أيوك، 50% الأخرى.

وقامت بحفر البئر شركة بتروبيل وهى شركة مشتركة بين أيوك والهيئة المصرية العامة للبترول.

ويقع الاكتشاف الجديد على بعد 12 كيلومترا من الساحل بعمق 25 مترا تحت الماء وعلى بعد 10 كيلومترات من حقل نورس، بحسب بيان إينى.

وقالت إينى إنها تعمل حاليا مع شركة بى. بى على «خيارات تنمية الكشف هذا الكشف الجديد».

من جهة أخرى قال رئيس شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات «أنربك»، خالد خليفة، اثناء عقد الجمعية العامة، وبحسب بيان من وزارة البترول، أن الشركة تقوم حاليا بتنفيذ عدد من المشروعات لرفع الطاقة الإنتاجية، لسد جانب من احتياجات السوق المحلية من البنزين والبوتاجاز بدلا من الاستيراد.

وتشمل مشروع وحدة تحسين النافتا والتنشيط المستمر للعامل المساعد ويهدف إلى تعظيم القيمة المضافة لوحدة معالجة وهدرجة النافتا الجديدة لاستيعاب النافتا الثقيلة المنتجة والتى يتم تصديرها حاليا، وذلك فى إنتاج مادة الريفورمات لإنتاج بنزين عالى الأوكتان بتكلفة استثمارية 293.5 مليون دولار، لإنتاج بنزين عالى الأوكتين بزيادة قدرها 850 ألف طن سنويا بالإضافة إلى زيادة كميات إنتاج البوتاجاز والهيدروجين.

كما استعرض الموقف التنفيذى لمشروع إنشاء وحدة الأمونيا بتكلفة استثمارية تبلغ 195 مليون دولار، والذى يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة لمشروع إنتاج البنزين والاستفادة من الهيدروجين المنتج من الوحدة الحالية والجارى تنفيذها بطاقة إنتاجية 50 ألف طن سنويا لإنتاج مادة الأمونيا بكمية 160 ألف طن سنويا والتى تدخل فى صناعة الأسمدة، بالإضافة إلى مشروع إنشاء وحدة معالجة وتدوير مياه الصرف الصناعى وإعادة استخدامها بالوحدات الإنتاجية الحالية والمشروعات المستقبلية وفقا للاشتراطات البيئية.

وأضاف أن إجمالى النافتا المستخدمة فى الوحدات الإنتاجية، بلغت حوالى 1.2 مليون طن بزيادة قدرها 70 ألف طن على المخطط، وبلغ إنتاج الشركة من بنزين (92ــ95) حوالى 842 ألف طن بزيادة قدرها 22 ألف طن على المخطط، وتم تصدير حوالى 238 ألف طن نافتا ثقيلة بقيمة حوالى 93.5 دولار مما كان له بالغ الأثر فى توفير العملة الأجنبية اللازمة لإنجاز المشروعات الجديدة التى تنفذها الشركة، وبلغ إجمالى الإيرادات حوالى 4.7 مليار جنيه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك