شرم الشيخ تستعد لاستقبال «المؤتمر الأول الشباب» بحضور الرئيس - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 9:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شرم الشيخ تستعد لاستقبال «المؤتمر الأول الشباب» بحضور الرئيس

عبد الفتاح السيسى فى الاحتفال بيوم الشباب بدار الاوبرا المصرية
عبد الفتاح السيسى فى الاحتفال بيوم الشباب بدار الاوبرا المصرية
كتب ــ أحمد البردينى:
نشر في: السبت 22 أكتوبر 2016 - 5:54 م | آخر تحديث: السبت 22 أكتوبر 2016 - 5:54 م
- ردود أفعال متباينة حول جدوى المؤتمر.. فرج عامر: دليل على اهتمام السيسى.. ولجنة الشباب ملتزمة بتوصيات المؤتمر.. طارق الخولى: قانون التظاهر سيكون حاضرًا بقوة.. و«المصريين الأحرار»: فرصة لعرض أفكارنا على الرئيس.. و«النور»: فرصة للحوار الجاد.. والمعارضون: السلطة غير جادة

تستعد مدينة شرم الشيخ لاستقبال المؤتمر الوطنى الأول للشباب، والمقرر إقامته فى الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر الحالى، تحت رعاية رئاسة الجمهورية وبمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وتباينت ردود أفعال المدعوين للمشاركة فى المؤتمر، حيث اعتبره البعض فرصة لعرض رؤية ومشكلات الشباب على الرئيس وقيادات الدولة، فى الوقت الذى رأى المعارضون أنه لن يكون سوى مشهد مؤقت وعابر بلا أثر فى مسيرة السلطة الحالية.

وكانت رئاسة الجمهورية، قد وجهت الدعوة إلى 3 آلاف شاب للمشاركة فى مؤتمر الشباب تحت شعار «أبدع.. انطلق»، ومن المقرر أن يتوافد الإعلاميون وشباب الأحزاب بداية من اليوم حتى موعد انعقاد الجلسة الافتتاحية التى يشارك فيها الرئيس الثلاثاء المقبل.

من جانبه، أشاد رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب المهندس محمد فرج عامر، باهتمام الرئيس بالشباب المصرى واعتبار عام 2016 «عاما للشباب»، معتبرا أن المؤتمر دليل قاطع على اهتمام الدولة بالشباب المصرى.

وأضاف عامر، فى بيان له، أن لجنة الشباب ستعطى أهمية قصوى لنتائج وتوصيات المؤتمر من خلال مطالبة جميع الوزارات بالعمل على تنفيذها إضافة إلى إجراء دراسة برلمانية حول ما تحتاج إليه من تشريعات جديدة أو تعديلات لتشريعات قائمة حتى تشرعها لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان.

فى السياق ذاته، قال أمين سر لجنة الاتصالات بمجلس النواب أحمد زيدان، إن رئاسة الجمهورية وجهت الدعوة لوفد برلمانى مكون من رؤساء بعض الهيئات البرلمانية وشباب النواب للمشاركة فى المؤتمر الوطنى الأول للشباب، مضيفا أن مشاركة 3 آلاف شاب يعكس اهتمام الدولة بالشباب لإعداد كوادر جديدة من الصفين الثانى والثالث، وتأكيدا على أن الرئيس يولى أهمية كبيرة لتمكين الشباب فى الانتخابات والمناصب التنفيذية.

من جهته، كشف أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب طارق الخولى، عن تلقيه دعوة من مؤسسة الرئاسة للمشاركة فى حضور المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن المؤتمر سيكون به تمثيل للشباب من جميع فئات المجتمع بمختلف الاهتمامات إضافة إلى أنه مناقشة كيفية تدعيم المشاركة السياسية للشباب ومعوقات ذلك الأمر وتقوية الأحزاب.

وتابع الخولى فى بيان له، أنه يتوقع أن يكون قانون التظاهر حاضرا بقوة فى المؤتمر، بالإضافة إلى جميع الأمور المتعلقة بكيفية النهوض بالبنية الأساسية للدولة والوضع الاقتصادى والتحديات والاستماع إلى أفكار الشباب فى معالجة الأمور كل تحديات المجتمع.

وعلى المستوى الحزبى، أوضح المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار شهاب وجيه، أن الحزب أعد نحو 8 ورقات بحثية لمناقشتها فى المؤتمر الوطنى للشباب، مشددا على أن المؤتمر فرصة جيدة لتعبير الشباب عن أفكارهم فى حضور رئيس الجمهورية وقيادات الدولة.

وأوضح وجيه لـ«الشروق»، اليوم، أن الحزب انتهى من صياغة ورقة بحثية عن «دور الأحزاب فى تنمية المشاركة السياسية للشباب ودور المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القضاء على البطالة ودور التكنولوجيا فى القضاء على الفساد ومسببات العنف فى الملاعب وعودة الجماهير وترسيخ المبادئ الديمقراطية» فى ظل التحديات الأمنية.

فى السياق ذاته، أكد أمين الشباب بحزب النور مصعب أمين، وأحد المشاركين بالمؤتمر، أن المؤتمر فرصة للحوار الجاد مع الشباب حول العديد من قضاياهم وتحديات المرحلة الراهنة، مشددا على ضرورة أن يكون المؤتمر بمثابة انطلاقة جديدة نحو تفعيل دور الشباب المصرى فى إعداد البرامج الخاصة بهم بما يضمن تحقيق التوازن بين ما تريده الدولة من الشباب والعكس.

وأضاف أمين أنه يتمنى الخروج من المؤتمر بمشروع استراتيجية وطنية للشباب ترسم الأطر العامة لعمل مؤسسات الدولة مع الشباب وتضافر خلفها الجهود خلال المرحلة القادمة.

وفى الإطار ذاته، أعلن محامون ونشطاء سياسيون بارزون فى بيان لهم عن مقاطعة «المؤتمر الوطنى الأول للشباب»، بدعوى عدم جدية السلطة فى الحوار مع الشباب أو التغيير من سياساتها خلال الفترة المقبلة.

وكشف الموقعون على البيان، أن المؤتمر لن يكون سوى مشهد مؤقت وعابر بلا أثر فى مسيرة السلطة الحالية، مستندين إلى الأحكام التى صدرت بحق الشباب فى قضايا التظاهر خلال العامين الماضيين.

وذكر البيان، أن المؤتمر يأتى استكمالا لسلسلة عبثية من الحوارات الشكلية التى أجرتها وزارة الشباب على مدى العام الماضى، والتى لم تسفر عن شىء تقريبا ولم تشهد أى اختلاف لا من حيث الشكل ولا المضمون عن جميع دعوات ما تسميه السلطة حوارا مجتمعيا فى مواضيع وقضايا مختلفة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك