جامعة سوهاج تناقش مخاطر وتحديات شبكات التواصل الاجتماعي - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة سوهاج تناقش مخاطر وتحديات شبكات التواصل الاجتماعي

محمد عبد المجيد
نشر في: الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 2:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 2:22 م

افتتح الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، مؤتمر فضاءات شبكات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، والذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع مؤسسة الوراق الأردنية للنشر والتوزيع، تحت عنوان "الفرص، التحديات، المخاطر، وآفاق المستقبل"، بمدينة الغردقة في الفترة من 22 وحتى 24 أكتوبر 2020، بحضورالدكتور مصطفي رجب، الأستاذ بكلية التربية، الدكتور عمر الهمشري، الأستاذ بكليوم العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، الدكتور حسن صالح، مؤسس دار الوراق للنشر، وكذلك باحثين من دول "الجزائر، الاردن، العراق، المغرب، فلسطين، الإمارات، السعودية، لبنان، عمان، السودان".

وفي بداية كلمته، وجه رئيس الجامعة، الشكر لكل الباحثين الذين حرصوا على المشاركة بهذا المؤتمر، الذي يناقش احد اهم الموضوعات التي تمس دول الوطن العربي، وتمثل خطرا بالغا علي شعوبها نظرا لسوء استخداماتها.

وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى إلقاء الضوء على طبيعة استخدامات شبكات التواصل، وتحليل الإنعكاسات الايجابية والسلبية لتلك الشبكات على المجتمع العربي وتطوره، إضافة إلى إيجاد الحلول الواقعية لمشكلات استخدام شبكات التواصل الجتماعي، وقضاياه في الوطن العربي.

وأضاف أن فكرة المؤتمر جاءت من ان شبكات التواصل الاجتماعي قد غيرت الصورة النمطية للاتصال والتواصل، حيث كان لها دورها مهم في تطور مختلف النظم الاجتماعية والاقتصادية، والسياسية والثقافية، وغيرها من النظم، وعلى الرغم من ذلك فلها كثير من الإنعكاسات السلبية على مستوى الفرد والمنظمة والمجتمع العربي .

وأشاد الدكتور عمر الهمشري، رئيس المؤتمر، بدور مؤسستي جامعة سوهاج الراعي الرسمي، ومؤسسة الوراق للنشر والتوزيع الراعي الرئيسي للمؤتمر، في تنظيمهما لتلك الفعالية التي نجحت في استقطاب عدد من الباحثين العرب الجادين الذين كرسوا جهدهم وأبحاثهم في مجال شبكات التواصل والاجتماعي وتهديداته وتحدياته، وكيفية تحويل سلبياته إلى إيجابيات.

وأكد أنه لايوجد أحد الآن ينكر الدور الخطير الذي تلعبه شبكات التواصل، إذ شهدت السنوات الأخيرة تزايدا كبيرا في الاستخدام من كافة الفئات العمرية، والدور في تغير مختلف النظم الاجتماعية والاقتصادية، والسياسية، والتربوية، والقانونية، والثقافية.

وأوضح الدكتور مصطفي رجب، أمين المؤتمر، أن المحاور التي سوف يناقش أبعادها المؤتمر تتلخص في شبكات التواصل الاجتماعي من منظور عام، وعلاقتها بكل من" المجتمع، والإعلام، والتعليم، والبحث العلمي في الوطن العربي، وشبكات التواصل الاجتماعي بالوطن العربي وعلاقتها بكل من إدارة الاعمال والاقتصاد، والنظم السياسية، والصحة النفسية والجسدية، ونظم المكتبات والمعلومات.

وقال الدكتور حسن صالح، مؤسس دار الوراق للنشر والتوزيع، إن مؤسسته قدمت كل الخدمات بالتعاون مع جامعة سوهاج لإنجاح هذا المؤتمر، من أجل تحقيق الغايات والأهداف التي عقد من أجلها، لوضع أسباب المشكلة وتحديد الحلول وتقديم التوصيات.

جدير بالذكر أنه سوف يعقب حل الافتتاح بدء جلساته لعرض أبحاث وورقات عمل الباحثين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك