وزير الزراعة: مشروع الصوب يضمن إنتاج محاصيل بمعايير عالمية.. ويوفر ربع مليون فرصة عمل - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 10:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة: مشروع الصوب يضمن إنتاج محاصيل بمعايير عالمية.. ويوفر ربع مليون فرصة عمل

أحمد العيسوي
نشر في: السبت 22 ديسمبر 2018 - 6:31 م | آخر تحديث: السبت 22 ديسمبر 2018 - 6:31 م

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مشروع الصوب الزراعية، له فوائد متعددة، على رأسها الإنتاج المتميز باستخدام أحدث التقنيات وبأساليب آمنة تضمن إنتاج غذاء جيد وفقًا للمعايير العالمية، ما يجعله قابلًا للتصدير للخارج، فضلًا عن الاستهلاك المحلي.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن المشروع في مراحله المختلفة يوفر ربع مليون فرصة عمل للشباب، وسيضمن سد الفجوة في بعض الأشهر من العام، والتي تشهد ندرة من بعض المحاصيل وارتفاعًا بالأسعار.

وأوضح أن إنتاج الفدان من الحقول المكشوفة يكون بين 12 إلى 15 طنًا، بينما في الصوب الزراعية يتضاعف الإنتاج إلى 4 أضعاف، بجانب ترشيدها للمياه بنسبة 30 إلى 40% مقارنة باستخدام الحقول المكشوفة، متابعًا: «هذا يعني أن طن الخضراوات تحت الصوب يستهلك أقل من 15% من استهلاك المياه في الأرض العذبة».

وأشار إلى محطة التعبئة والفرز والتجميد، التي يتضمنها مشروع الصوب الزراعية، قائلًا إنها تحقق قيمة مضافة للسلعة التي يتم إنتاجها، مضيفًا أن مصر ستبدأ مرحلة إنتاج تقاوي الخضر وتوفير الفاتورة السنوية التي كانت تستهلك في استيراد بذور هذه المحاصيل.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، افتتاح إحدى مراحل المشروع القومي للصوب الزراعية، بمدينة العاشر من رمضان، والتي تستهدف إنشاء 7100 صوبة زراعية على مساحة 34 ألف فدان، بعدد من مناطق الجمهورية، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك