بدأ في الصين منذ آلاف السنين.. تعرف على أول مطعم بالتاريخ - بوابة الشروق
الإثنين 25 مايو 2020 10:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

بدأ في الصين منذ آلاف السنين.. تعرف على أول مطعم بالتاريخ

محمد حسين
نشر فى : السبت 23 مايو 2020 - 2:05 م | آخر تحديث : السبت 23 مايو 2020 - 2:05 م

منذ قديم الزمان، كانت أوقات الوجبات مُخصصة لتناول الطعام اللذيذ وتبادل القصص والاسترخاء مع الأشخاص المفضلين؛ ما يشير لأثر إيجابي على المدى الطويل بالنسبة لصحتنا الجسديّة والنفسيّة.

وبسبب عمل البعض في أماكن بعيدة عن المنزل، أصبح حينها تناول الوجبات بالمطاعم، طقسا وروتينا يوميا، لكن هل تبادر لذهنك في أحد المرات وأنت جالس على الطاولة في أحد المطاعم تنتظر وصول وجبتك، سؤال حول "من هو صاحب أول فكرة إنشاء مطعم بالتاريخ؟".

وبشأن إجابة هذا السؤال، عرض موقع "هيستوري" الأمريكي، تقريرا لقصص تتعلق بأول المطاعم في التاريخ وتطورها إلى أن وصلنا لشكلها في الوقت الحاضر.

• بداية صينية منذ آلاف السنين

عن بدايات المطاعم، أشير الدكتور إليوت شور، أستاذ التاريخ بجامعة برين ماور، إلى أنها بدأت منذ أكثر من 1000 عام قبل الميلاد، وكانت بالتأكيد ذات تكوين بدائي، موضحا أن فكرتها جاءت من حركة التجارة بين المدن الصينية المختلفة؛ إذ كان يواجه التجار مشكلة اختلاف أطباق الطعام بين مدنهم الأصلية والأماكن التي يسافرون إليها.

كانت هناك مطاعم متخصصة لسكان كل منطقة، تقع في الأماكن الترفيهية بجانب الحانات والفنادق في وسط المدينة.

• التغير الطبقي بعد الثورة الفرنسية يخلق فكرة المطاعم

ومن بين المحطات الهامة في تاريخ المطاعم، يشير الموقع إلى فترة أواخر القرن الثامن عشر مع قيام الثورة الفرنسية، والتي نتج عنها تقلص كبير في الطبقات "الأرستقراطية"، الذي نشأ عنه فقد كثير من طهاة قصور الطبقات الغنية لوظائفهم، وللتغلب على البطالة، تأتي فكرة استغلال خبرتهم في طهي الأطباق المتعددة، وتبدأ في إنشاء المطاعم الفرنسية، التي أخذت طرازًا حديثًا نسبيا يختلف عن الشكل البدائي الصيني.


صور متعلقة


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك