المنطقة الاقتصادية: وقعنا 6 مذكرات تفاهم مع تحالفات عالمية في مجال الهيدروجين والأمونيا الخضراء - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المنطقة الاقتصادية: وقعنا 6 مذكرات تفاهم مع تحالفات عالمية في مجال الهيدروجين والأمونيا الخضراء

أسماء الدسوقي
نشر في: الإثنين 23 مايو 2022 - 9:00 م | آخر تحديث: الإثنين 23 مايو 2022 - 9:00 م
قال يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن المشروعات القائمة تركز في الفترة الحالية على الطاقة المتجددة والهيدروجين والأمونيا الخضراء، معقبًا: «نجتهد في عمل منطقة داخل منطقة السخنة، لتكون مركزا لهذه الصناعات».

وأضاف زكي، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء اليوم الاثنين، أن هذه الصناعات فرصة جيدة، لأن هناك استثمارات كبيرة في هذا الموضوع؛ كلها استثمارات أجنبية مباشرة، ما يمنح مصر بصفة عامة والمنطقة الاقتصادية بصفة خاصة ميزة تنافسية كبيرة للغاية في هذا الموضوع.

وأوضح أن المنطقة تعمل على هذا الملف منذ عدة أشهر، وتم توقيع حوالي ست مذكرات تفاهم مع تحالفات عالمية، ومن الوارد توقيع حوالي اثنين أو ثلاث اتفاقيات أخرى، مضيفًا أن الغرض من ذلك هو أن يكون لدى مصر دراسات متقدمة، سواء فنية أو مالية أو قانونية، تهيئ الدولة قبل مؤتمر المناخ كوب 27 لأن يكون لديها عقود إلزامية مع هذه الشركات.

وذكر أن مشروعات الهيدروجين والأمونيا الخضراء تتطور أولا بأول وسوف تتحسن كثيرًا خلال الفترة المقبلة، متابعًا: «نخاطب مرحلتين في هذا الأمر، الأولى وهي المشروعات المبدئية أو التجريبية لهذه للشركات التي نخاطب فيها 2025 كحد أقصى لتشغيل هذه المشروعات وبعدها 2030 أو 2035، والثانية أنه بعد استقرار المشروعات وفهم اقتصادياتها بشكل أفضل نبدأ في الفصل في التوجهات التي تليها».

وعبر عن تصوره بأن المنطقة في المرحلة التجريبية سيكون لديها احتياجات لتصنيع ما يزيد عن مليون طن سنويا من الهيدروجين الأخضر، واستثمارات هذه المشروعات وحدها تقترب من 10 مليار دولار، مضيفًا أنه بعد ذلك يمكن أن يصل حجم الإنتاج ألى حوالي خمسة ملايين طن سنويا بتكلفة تتعدى الـ17 مليار دولار آخرين.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستمرار في تعزيز الجهود القائمة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مجال إنتاج الطاقة النظيفة، خاصة الهيدروجين الأخضر وتطبيقاته الصناعية المختلفة، لتعظيم الاستفادة من الموقع الإستراتيجي والحيوي للقناة، بما يساهم في أن تصبح من المناطق الرائدة والجاذبة على مستوى العالم في هذه الصناعة البازغة، وكذا تحويلها إلى مركز لوجستي عالمي لتموين السفن بالوقود الأخضر.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس محمد يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك