موجة الحر.. الشروق تقدم دليلا شاملا لتجنب حرائق الأجهزة المنزلية خلال الطقس الحار - بوابة الشروق
الخميس 20 يونيو 2024 11:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موجة الحر.. الشروق تقدم دليلا شاملا لتجنب حرائق الأجهزة المنزلية خلال الطقس الحار

بسنت الشرقاوي
نشر في: الخميس 23 مايو 2024 - 9:56 ص | آخر تحديث: الخميس 23 مايو 2024 - 9:56 ص

تشهد مصر موجة شديدة الحرارة تجاوزت الأربعين درجة مئوية، يمتد أثرها حتى الليل، ومن المقرر أن تستمر بحد أقصى حتى يوم الجمعة المقبلة، حسبما صرحت الدكتورة منار غانم، عضو المكتب الإعلامي لهيئة الأرصاد المصرية في تصريحات تليفزيونية، أمس السبت.

قد تتضرر الأجهزة الكهربائية المنزلية، وخاصة المكيفات والمولدات، نتيجة حرارة الجو الشديدة خلال فصل الصيف، مما قد يسبب حرائق مدمرة.

وتقدم "الشروق" نصائح لصيانة تلك الأجهزة تجنباً للحرائق وحفظاً للأرواح، وفق خبراء متخصصين، وما يرشحه موقع جامعة كليفلاند الأمريكية.

■ مولد الكهرباء (الجنيريتور)

الصيانة والفحص السنوي أو حتى نصف السنوي لمولد الكهرباء يعد أمرًا في غاية الأهمية للتأكد من أنه لن يتسبب في حدوث مشكلات في المستقبل، ويجب أن يتم ذلك مرتين على الأقل في السنة لمنع كثير من المشاكل المحتملة.
تركيب نظام إطفاء ومنفذ طوارئ وطفاية حريق لا يمكن الاستغناء عن نظام إطفاء الحرائق وتخصيص منفذ للطوارئ سواء في الأبنية العامة أو داخل المنازل، حيث يعتبر ذلك خيط النجاة الوحيد من الموت. كما يجب توفير طفاية حريق في المنزل والأبنية العامة لتقليص فرص توسع الحريق.
يمكن أن تشتعل الأجزاء مثل الفرشاة والمحرك والمبدلات دون صيانة مناسبة، كما يمكن أن تؤدي الشرارات لإشعال أي أبخرة أو انسكاب للبنزين مما يشعل النيران في المولد وقد يتسبب خزان الغاز بعد ذلك في حدوث انفجار.
عند تزويد مولدات الديزل بالوقود، تأكد من عدم امتلاء الخزان أكثر من اللازم وعدم انسكاب أي وقود أثناء العملية، حيث يجب أن تملأ المولدات بنسبة 80-85% فقط من سعة الوقود، لأن بهذه الطريقة إذا تمدد الوقود، فلن يتمدد ويتسرب من الخزان.
قبل تزويد المولد بالوقود، قم بإيقاف تشغيل المولد لمدة عشر دقائق على الأقل واتركه يبرد قبل إضافة الوقود، لمنع اشتعال الوقود المنسكب على أجزاء المحرك الساخنة.
افحص المولد جيداً بحثاً عن أي تسرب للغاز بشكل متكرر، عن طريق حاسة الشم التي تعد أسهل طريقة للتعرف على أي تسرب. في حال التسرب، أغلق صمام الوقود حتى يتم تحديد التسرب وإصلاحه، وتأكد من ضبط منظم الوقود على الإعداد المناسب الموصى به من الشركة المصنعة حتى لا تعطي المولد وقودًا زائدًا لا يتم استهلاكه. يفضل شراء مولد معروف المصدر وتركيبه بواسطة فني مختص.

■ سخان الغاز

قبل أي شيء، يجب شراء سخان الغاز من شركات معتمدة لضمان عوامل الأمان لمنع التسرب وحدوث مخاطر.
احرص على تركيب سخان الغاز بواسطة الشركة المصنعة وليس استئجار فني غير تابع للشركة لضمان توصيل السخان بشكل آمن ومحكم تجنباً لحدوث انفجار، مع ضرورة تركيب منظم الغاز وعدم توصيل الغاز بشكل مباشر للسخان لمنع حدوث كارثة انفجار.
أيضاً، أجر الفحص الدائم للوصلات للتأكد من عدم وجود أية تسريبات، وعدم إزالة مجموعة الأمان أو الكاوتشة الموجودة بالسخان لتشغيله بشكل مباشر فقد يحدث تسريب وانفجار.
بالإضافة إلى ذلك، ضرورة إطفاء شعلة الغاز قبل النوم وغلق محبس الغاز لأن أغلب الوفيات تحدث خلال النوم.

■ سخان الكهرباء

يعتبر سخان الكهرباء أكثر خطورة من سخان الغاز، لأنه في حال حدث بداخله أي عطل فني يسبب على الفور الصعق الكهربي مما يؤدي للوفاة. لذا يجب اتباع الخطوات الآتية لمنع حدوث الأعطال الفنية:
- تركيب منظم حرارة للسخان لفصل الكهرباء عند ارتفاع الحرارة لتجنب الانفجار الناتج عن ضغط البخار.
- التأكد من كفاءته واستمرار عمل منظم الحرارة، وضمان وجود قاطع حراري قوي يفصل الكهرباء عن الماء بشراء السخان من شركات مضمونة.
- تنظيف وعاء السخان دائماً من الترسبات والصدأ لمنع تكدس البخار وبالتالي حدوث انفجار.
- لمنع الصعق الكهربائي نتيجة الوصلات الضعيفة يجب شراء السخان من شركات معتمدة.
- يجب تركيب السخان بواسطة الشركة وعدم اللجوء لفني، ويجب فصل الكهرباء عن السخان قبل النوم.

■ مكيف الهواء

** تنظيف المرشحات

تتسخ مرشحات الهواء بعد الاستخدام الطويل للمكيف، مما قد يسبب انسدادها بالغبار والأوساخ وتسبب العديد من المشاكل.
نتيجة لذلك، سيصدر مكيف الهواء ضوضاء عالية ولن يطلق الكمية المناسبة من الهواء. لمعالجة الأمر، احرص على تنظيف المرشحات كل 3 أشهر، ويمكنك القيام بذلك بنفسك أو الاتصال بالمتخصصين. إذا كنت تستخدم مرشحات يمكن التخلص منها، فغيّر المرشحات كل عام للحصول على أعلى أداء.

** حافظ على الغرفة مغلقة بإحكام

إغلاق الغرفة بإحكام يمنع الهواء البارد من التسرب إلى الخارج. عند تسرب الهواء البارد، يعمل المكيف بجهد كبير لإخراج المزيد من الهواء البارد، مما قد يرفع حرارته أكثر من اللازم ويتلف. لذا يجب إغلاق الغرفة بإحكام ومنع تسرب الهواء الساخن للداخل.

** إيقاف تشغيل المكيف عند عدم الحاجة

يفضل بعض الناس إبقاء مكيفاتهم قيد التشغيل فقط للحفاظ على برودة الغرفة عند عودتهم إليها، لكن هذا ليس حلاً مثالياً لأنه يجعل مكيف الهواء يعمل فوق طاقته.

** حافظ على غرفتك مظللة

أغلق النوافذ واسحب الستائر لمنع دخول ضوء الشمس إلى الغرفة خلال تشغيل المكيف، حيث تحمل الشمس أشعة فوق بنفسجية ويمكنها تسخين الغرفة بشكل كبير، خاصة في فصل الصيف. عند دخول الأشعة فوق البنفسجية إلى الغرفة، سيحتاج مكيف الهواء إلى ضخ كمية كبيرة من الهواء البارد، مما يدفع المكيف للعمل بجهد كبير وبالتالي رفع حرارة الجهاز.

** استخدم مراوح السقف مع مكيف الهواء

استخدام مراوح السقف مع مكيفات الهواء طريقة فعالة لتوفير الطاقة والحفاظ على برودة الغرفة. تعمل المروحة على توزيع الهواء ونشره في جميع أنحاء الغرفة، مما يساعد على تبريد الهواء بشكل أسرع، فلا يحتاج مكيف الهواء إلى بذل الكثير من الطاقة، وهذا يساعد على إطالة عمر مكيف الهواء.

** ضع المكيف في مساحة واسعة

تركيب المكيف في مساحة واسعة له فوائد عديدة، حيث سيتدفق الهواء بسلاسة في جميع أنحاء الغرفة. يجب تركيب كل من الوحدتين الداخلية والخارجية للمكيف في منطقة واسعة، لذا تأكد من خلو المكانين من الأعمدة أو الجدران أو أي عوائق أخرى مثل الأثاث الكبير، حيث يجب أن تستوعب جزئي المكيف الداخلي والخارجي للهواء بشكل مريح، لذا فإن تركيبها في مكان ضيق لن يجعلها تعمل بكفاءة.

** استخدم منظم حرارة ذكي

يمكن أن يقلل منظم الحرارة الذكي القابل للبرمجة فواتير الكهرباء، حيث يستطيع فهم درجة الحرارة المناسبة المطلوبة وضبط مكيف الهواء وفقًا لذلك. بهذه الطريقة، لن يضطر مكيف الهواء إلى ضخ المزيد من الهواء البارد والضغط على نفسه. إذا لم يكن مكيف الهواء قابلاً للبرمجة تلقائيًا، فاضبط درجة حرارة منظم الحرارة بين 24 و26 درجة مئوية، وهي عادة درجة حرارة الغرفة العادية.

** تنظيف فتحات مكيف الهواء

يجب تنظيف فتحات ضخ الهواء للغرفة كل 3 أو 4 أشهر لمنع تراكم الغبار داخل الفتحة، لأنه في حال وجود أوساخ وغبار في هذه الفتحات، فإن ذلك لا يعيق تدفق الهواء فحسب؛ بل يؤدي إلى إطلاق جزيئات الأوساخ داخل الغرفة، مما قد يتسبب في حدوث رد فعل تحسسي ومشاكل صحية أخرى، وهذا يعد مقلقاً بشكل خاص للأطفال وكبار السن.

** تأكد من أن الوحدة الخارجية نظيفة (الكمبروسر)

أهمية الوحدة الخارجية لمكيف الهواء لا تقل عن أهمية الوحدة الداخلية، لأنه إذا تعرضت الوحدة الخارجية للتلف بطريقة ما، فلن تعمل الوحدة الداخلية بكفاءة. لضمان عدم حدوث ذلك، حافظ على الوحدة الخارجية نظيفة في جميع الأوقات، واستخدم جهاز طارد الأتربة، ويمكن غسله بالماء موسمياً لتحسين جودة العمل.

** إجراء الصيانة الدورية

حتى بعد اتباع جميع الخطوات المذكورة أعلاه، ستكون هناك أوقات يعطل فيها مكيف الهواء أو تظهر عليه علامات التلف؛ في هذه الحالة، يحتاج لإصلاح هذه الأضرار في أقرب وقت ممكن لجعل مكيف الهواء يدوم لفترة أطول. ورغم عدم وجود علامات تلف، يجب إجراء فحص صيانة كل 4-5 أشهر لمعرفة الحالة العامة لمكيف الهواء. وفي حال عدم الصيانة، سيقل أداء وطول عمر مكيف الهواء ببطء. وإذا كان جهاز المكيف أقدم من 5 سنوات، فيلزم تنظيف المرشحات والفتحات وتغيير الغاز كل 3 أشهر.

■ البوتاجاز

قد ينشأ تسريب الغاز نتيجة ضعف وصلة الغاز في البوتاجاز لذا يجب شراؤه من شركات معتمدة وغير مجهولة. لذا يجب الفحص الدائم لوصلة الغاز الموصلة بأسطوانة الغاز والتأكد من إحكام صمام الربط في الناحيتين وتغييره كل فترة. وقد ينشأ التسرب من مفاتيح شعلات الغاز لذا يجب الفحص الدائم، والتأكد من إغلاق جميع مفاتيح شعلات الغاز بعد انتهاء الاستخدام، مع ضرورة إغلاق محبس الغاز أو الأسطوانة قبل النوم.

■ أنبوبة الغاز

تجنب رج أسطوانة الغاز لمنع تلف المحبس وبالتالي تسرب الغاز، مع اختبار الأسطوانة عند شرائها للتأكد من سلامة المحبس، والتأكد من تركيب الوصلة بين الأسطوانة والبوتاجاز بشكل صحيح ومحكم. وعند حدوث حريق، افصل الأسطوانات عن الأجهزة وأخرجها من المنزل، مع ضرورة غلق محبس الأسطوانات قبل النوم.

● سلوكيات خاطئة


- لا تترك شاحن الهاتف موصولاً بالكهرباء وتذهب للنوم لأن ذلك قد يسبب انتفاخ البطارية أو سخونة الهاتف بشكل غير متوقع ثم نشوب ماس كهربائي وحريق في المنزل بأكمله.
- تجنب شراء اللمبات الرديئة التي ترتفع حرارتها بشدة.
- تجنب النوم أثناء تشغيل المدفأة الكهربائية لما سببته من كوارث ووفيات في عدة منازل في مصر الشتاء الماضي.
- يجب فصل بعض الأجهزة الكهربائية قبل الخلود للنوم مثل غلاية المياه والخلاط والتلفاز والمكواة والمكنسة، أو يمكن استخدام مشترك كهربائي يتم فصله من الزر المخصص لذلك بدلاً من تكرار نزع الفيشة.
- لا تترك شموعاً مضيئة أو طعاماً على النار وتذهب للنوم أو تخرج من المنزل، وأغلق منفذ الغاز الخاص بالبوتاجاز والخاص بسخان الغاز عند الخلود للنوم أو ترك المنزل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك