فيديو.. مستشار الرئيس: تكلفة إنشاء مدينة الدواء كبيرة لكن المغزى لا يقدر بثمن - بوابة الشروق
الأحد 3 يوليه 2022 5:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

فيديو.. مستشار الرئيس: تكلفة إنشاء مدينة الدواء كبيرة لكن المغزى لا يقدر بثمن

هديل هلال
نشر في: الخميس 23 يونيو 2022 - 2:50 م | آخر تحديث: الخميس 23 يونيو 2022 - 2:50 م

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن صناعة الدواء في مصر شهدت تطورًا وطفرة كبيرة، خلال الفترة الماضية، سواء على مستوى المصانع أو عدد خطوط الإنتاج، أو الأصناف المنتجة.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لنشرة «الأخبار»، المذاعة عبر فضائية «DMC»، اليوم الخميس، أن الشركات المصرية دخلت في منظومة الأدوية الحديثة مثل أدوية الفيروسات، لافتًا إلى أن الدولة بدأت الدخول في التحالفات العالمية لصناعة الأدوية الحديثة المعتمدة على التكنولوجيا الحيوية، وأدوية الأورام والمواد الخام.

وأشار إلى عقد تحالف مع إحدى الشركات العملاقة لإنتاج مشتقات البلازما التي تحتوي على مواد علاجية، مشددًا على أهمية الطفرة المتحققة خلال الفترة الماضية، في التعامل مع فيروس كورونا أو المشكلات العالمية أو بعض المشكلات في سلاسل التوريد والشحن.

وذكر مستشار الرئيس للصحة، أن «إنشاء قلعة صناعية تحقق الأمان الدوائي الطبي، أمر في منتهى الأهمية والحيوية»، قائلًا إن «إنتاج كميات كبيرة وتحقيق عائد من توفير الأدوية للسوق المصري مهم، ويمكن من تصدير الأدوية للمنطقة الشرق أوسطية والعربية أو الإفريقية».

وأشاد بمدينة «جيبتو فارما»، والتي وصفها بأنها «مدينة قومية مصرية مفتوحة لكل الصناعات الدوائية العامة والخاصة»، موضحًا أنها «تساهم بكل إمكانياتها وطاقتها الكبيرة والحديثة ورفيعة المستوى، في دعم الصناعات المصرية على المستوى المحلي والإفريقي والعالمي».

وذكر أن المدينة لها محتوى ومغزى استراتيجي، معقبًا: «المدينة تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي وافتتحها مشكورًا، وتعد مهمة للأمن الدوائي، التكلفة كبيرة وعالية لكن المغزي والأثر لا يقدر بثمن»، بحسب وصفه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك