قد تُصاب بالسرطان.. ماذا يحدث إذا تناولت الكثير من الحديد؟ - بوابة الشروق
الأحد 17 أكتوبر 2021 9:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

قد تُصاب بالسرطان.. ماذا يحدث إذا تناولت الكثير من الحديد؟

سمر سمير
نشر في: الخميس 23 سبتمبر 2021 - 5:09 م | آخر تحديث: الخميس 23 سبتمبر 2021 - 5:09 م

يعتبر الحديد معدن أساسي في النظام الغذائي، وهو عنصر حاسم في الهيموجلوبين، وهو أيضا البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، حيث يوجد الحديد بشكل رئيسي في اللحوم الحمراء.

وينظم هرمون الهيبسيدين توازن الحديد في الجسم، لذلك عندما تكون مخازن الحديد في الجسم مرتفعة، تزداد مستويات الهيبسيدين، ويقل امتصاص الحديد، وعندما تكون مخازن الحديد منخفضة يزداد امتصاص الحديد.

ونشر موقع "نيوز ميديكال" مجموعة من المعلومات حول بعض الحالات التي يمكن أن تحدث فيها سمية الحديد أو الحديد الزائد.

* سمية الحديد

يمكن أن تحدث سمية الحديد عن طريق تناول جرعات عالية من مكملات الحديد لفترات طويلة من الزمن، أو عن طريق تناول جرعة زائدة واحدة، حيث يمكن أن تسبب الجرعات المفردة التي تتراوح من 10 إلى 20 مجم / كجم بعض أعراض سمية الحديد، ويمكن أيضا أن يضر الحديد الزائد بالجهاز الهضمي.

وتشمل أعراض تسمم الحديد الغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة، وبمرور الوقت يمكن أن يتراكم الحديد في الأعضاء، ويسبب أضرارًا قاتلة للكبد أو الدماغ.

ويمكن أيضا أن تحدث التأثيرات الخلوية السامة، حيث يمكن إعاقة الفسفرة المؤكسدة ووظيفة الميتوكوندريا بكميات كبيرة من الحديد، ما يؤدي إلى موت الخلايا، وتؤثر سمية الحديد بشكل أساسي على الكبد، ولكن قد تتأثر أيضًا الأعضاء الأخرى والدم.

* الحديد الزائد

الحديد الزائد هو حالة يمكن أن تتطور بمرور الوقت، لا سيما في الأشخاص الذين يتلقون العديد من عمليات نقل خلايا الدم الحمراء، مثل المرضى الذين يعانون من متلازمة خلل التنسج النقوي، أو الثلاسيميا، أو مرض الخلايا المنجلية.

وعندما يمتص الجسم الكثير من الحديد وتكون البروتينات المرتبطة بالحديد مشبعة، فقد تكون النتيجة اضطرابًا في زيادة الحديد، والمعروف باسم داء ترسب الأصبغة الدموية، ويظهر المرض عن طريق بقع برونزية للجلد.

ويمكن أن تؤدي ترسبات الحديد في الكبد إلى تليف الكبد، بينما في البنكرياس قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، ولكن يمكن للأشخاص الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية أن يقللوا من خطر الإصابة بالأمراض بسبب زيادة الحديد عن طريق تقليل تناولهم للأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والتبرع بالدم بشكل متكرر.

* السرطان

ثبت أن المستويات العالية من الحديد تسبب السرطان للإنسان والحيوان، حيث ترتبط المستويات العالية من حديد الهيم في النظام الغذائي بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، وقد يؤدي حديد الهيم إلى تكوين مركبات النيترو المسببة للسرطان في الجهاز الهضمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك