من النواب إلى الحكومة: الفقراء يحتضرون.. والمستشفيات والمدارس «خارج الخدمة» - بوابة الشروق
الجمعة 17 سبتمبر 2021 3:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

من النواب إلى الحكومة: الفقراء يحتضرون.. والمستشفيات والمدارس «خارج الخدمة»

كتب ــ إسماعيل الأشول:
نشر في: الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 4:30 م | آخر تحديث: الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 4:30 م

غياب النواب يثير غضب عبدالعال: رفع بصمة الحضور فى الحادية عشرة والربع صباح كل يوم

بسام فليفل: حقنة بنسلين للأطفال ارتفع سعرها من 3 جنيهات إلى 120 والأهالى لا يجدونها

بيانات عاجلة بالجملة، طرحها عدد من النواب، أمس فى الجلسة العامة للمجلس، وسط توعد رئيس المجلس على عبدالعال، النواب المتأخرين، برفع بصمة الحضور يوميا عند الحادية عشرة والربع صباحا، قائلا: لا يصح أن يكون مشهد القاعة كما أراه.. المواطنون انتخبوكم لتمارسوا دوركم داخل القاعة لا لتغيبوا عنها.

وفتح عبدالعال الباب أمام النواب، لإلقاء بيانات عاجلة موجهة إلى الحكومة، وبدا لافتا غياب عدد ممن سبق لهم التقدم بطلب لإلقائها، حيث كان يتلو عبدالعال اسم النائب، ولا يجده حاضرا فيتجاوز إلى غيره، وهو ما تكرر مرات عديدة.

بداية الشكوى من تردى الأوضاع الصحية، كانت من نائب مركزى دشنا والوقف بمحافظة قنا، سيف نصر الدين الصافى، حيث قال، فى بيان عاجل موجه إلى رئيس الوزراء ووزيرى الصحة والتعليم العالى، إن الوحدات الصحية بالقرى، لا تقدم خدمات طبية نهائيا للمواطنين، حيث يغيب الأطباء، وتغيب طواقم التمريض، وإن حضروا، فمن أجل التوقيع ثم الانصراف مبكرا، وهو ما يتكرر فى المستشفيات المركزية، والمستشفى العام والجامعى، على حد قوله.

وأضاف الصافى: عدد الفقراء فى الدائرة يبلغ 70% من السكان، والفقراء يحتضرون، لأن الحكومة لا تراعى حاجاتهم. متهما وزير الصحة بالإهمال وعدم القيام بدوره فى متابعة كبار موظفى وزارته بمحافظة قنا ومحافظات الصعيد.

وفى السياق نفسه، وجه النائب بسام فليفل بيانا عاجلا إلى وزير الصحة، بشأن نقص واختفاء حقنة البنسلين طويل المدى المخصصة للأطفال حيث يتعاطونها كل 15 يوما، وكان سعرها 3 أو 4 جنيهات، فى حين بلغ سعرها بالصيدليات حاليا ما بين 100 و120 جنيها، ولا يجدها الأهالى.

النائب عصام القاضى، طالب فى بيان عاجل موجه إلى وزير التربية والتعليم، بإعادة النظر فى الكتاب الدورى رقم 17 المعنى بتنظيم عملية الانتداب للمعلمين لتعويض العجز، وقال إن تطبيق الكتاب الدورى فى البحيرة أثر سلبا على العملية التعليمية، حيث يضطر المدرس لركوب أكثر من مواصلة حتى يصل إلى مدرسته.

ودعا القاضى إلى التعجيل بتنظيم مسابقة لتوظيف معلمين للمراكز الحدودية، على أن تجرى مراجعة للكتاب الدورى إلى حين إجراء المسابقة، وأن تكون عملية الانتداب لأقرب مدرسة بالنسبة لكل معلم.

النائب عصام نصار، دعا وزير الصحة فى بيانه العاجل، إلى التحقيق فى واقعة وفاة المواطن محمد يوسف (56 عاما) فى السادس عشر من أكتوبر الحالى، بمستشفى ههيا المركزى، حيث وصل إلى المستشفى رفقة طفله مصابا بضيق فى التنفس، ولم يكن الطبيب موجودا، فوقعت مشادة، تعدى فيها الأمن الإدارى على يوسف، حسب كلام نصار، فوقع المواطن مغشيا عليه، وحاولوا عمل إفاقة له إلا أنه كان قد فارق الحياة.

وتابع نصار: المستشفيات الحكومية الداخل مفقود والخارج مولود. متابعا أن قضية وفاة المواطن محمد يوسف أصبحت قضية رأى عام بالشرقية، داعيا إلى تكليف لجان لمتابعة أوضاع المستشفيات وخاصة فى الفترات المسائية والليلية.

ووجه النائب محمد عقل بيانا عاجلا إلى وزير الخارجية والأجهزة الأمنية، عن غياب ابن عمه عبده عبده عقل فى إيطاليا، منذ 1 أغسطس 2017 وحتى الآن، لا توجد أى معلومات عنه، قائلا إنه تمت مخاطبة السفير فى ميلانو، والسلطات الإيطالية تقول إنها لن تستطيع الإفصاح عن أى بيانات إلا بعد مرور تسعين يوما على الغياب، موضحا أن التسعين يوما اقتربت من نهايتها، وأسرته وأهله لا يعلمون عنه أى شىء.

وتابع عقل: أناشد وزارة الخارجية أن تنشىء مكاتب قوية لمتابعة أبناءنا فى الخارج داخل السفارات والقنصليات، مش عاوز أقول ريجينى المصرى زى ريجينى الإيطالى، وفق قوله.

ووجه النائب محمد الغول بيانا عاجلا إلى وزير المالية ورئيس الوزراء لمراجعة آلية تطبيق وفرض القيمة المضافة، وطريقة احتسابها، مضيفا أنه يتم احتساب الضريبة بطريقة خاطئة، ضاربا المثل بأسعار كروت الشحن، مشددا على ضرورة مراجعة الأمر فى لجنة الشؤون الاقتصادية بالمجلس مرة أخرى.

وتساءل النائب أحمد حلمى الشريف، فى بيان موجه لرئيس الوزراء ووزير التخطيط، عن قرض من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار، منها 280 مليونا لسوهاج و220 مليونا لقنا، حيث وافق عليه البنك وصدق عليه البرلمان، وأودع البنك الدولى الجزء الأول من القرض فى خزينة البنك المركزى فى يونيو الماضى، لصالح مشروعات صرف صحى ومياه شرب وتغطية مصارف وترع، بالمحافظتين، فى ظل ظروف قاسية جدا، مستنكرا عدم تحرك الحكومة لتنفيذ هذه المشروعات المخصص لها القرض حتى الآن، قائلا إنه لا يجب أن يدفع الشعب ثمن الخلافات بين وزير وآخر، واصفا ما جرى من تعطيل بأنه إهمال جسيم لا يمكن السكوت عليه.

النائب فوزى فتى، دعا وزير التربية والتعليم لإعفاء أبناء الشهداء من المدنيين أسوة بقراره بإعفاء أبناء شهداء الشرطة والجيش من المصروفات الدراسية، منتقدا تأخر الوزارة فى افتتاح مدارس فنية تم توفير معداتها اللازمة.

النائب يحيى عيسوى، قال إن لديهم عجزا فى معلمى حوش عيسى فى البحيرة يقدر بـ 1800 معلم، وقال إن أحد المجمعات التعليمية تم إنفاق عليه 42 مليون جنيه، ويوجد به 4 مدرسين فقط.

وسأل النائب أيمن أبو العلا الوزير نفسه، عن علة القرار المفاجىء بوقف الدراسة بالمدارس اليابانية، بعد تقدم الطلاب إليها، فيما طالب النائب بدير عبدالعزيز وزير الزراعة بالتدخل للحفاظ على بذور محصول القطن بمحافظة كفر الشيخ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك