«أسبوع القاهرة» يناقش تأثيرات تغير المناخ على المياه والأمن الغذائي - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 9:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أسبوع القاهرة» يناقش تأثيرات تغير المناخ على المياه والأمن الغذائي

وزارة الري
وزارة الري
محمد علاء:
نشر في: الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 3:18 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 3:18 م


اللجنة المشتركة للخزان النوبي تعقد اجتماعها العشرين.. ولقاء أول للجنة رفيعة المستوى للمياه والزراعة في المنطقة العربية.. وورش ومسابقات للأطفال للتوعية ببترشيد الاستهلاك

ركزت فعاليات اليوم الرابع من أسبوع القاهرة للمياه، اليوم، في نسخته الثانية، على قضية التغيرات المناخية وتأثيرها على الموارد المائية المتاحة.

ونظمت وزارة الموارد المائية والري جلسة فنية بعنوان "آثار تغير المناخ.. الاستجابة والتكيف" تحدثت عن تأثير تغير المناح على دورة المياه وعرضت استراتيجيات التكيف معه.

وتضمَّنت الجلسة الإشارة إلى أن معدل تغير مناخ هذه الأيام غير مسبوق ويؤثر بشكل جذري على جميع جوانب الحياة، وعلى رأسها: موارد المياه، وصحة الإنسان، والرفاهية، والحياة البرية، والأمن الغذائي بشكل عام.

كما نظمت الوزراة جلسة ثانية بعنوان "التعامل مع تأثير التغيرات المناخية علي المياه"، تناولت عرض 5 دراسات في هذا الشأن.

وشهد فعاليات اليوم، تنظيم جلسة خاصة حول مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في منطقتي الساحل الشمالي ودلتا النيل، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

واستعرضت الجلسة الجهود المستمرة للتكيف مع آثار ارتفاع مستوى سطح البحر وخطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية لساحل البحر المتوسط في مصر.

ونظم المعهد الدولي للمياه بستوكهولم، بالتعاون مع المركز الدولي للتعاون في مجال المياه تحت رعاية اليونسكو، جلسة بعنوان "تهديد الأمن البشري بسبب المخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية في حوض نهر النيل الشرقي".

وناقشت الجلسة العلاقة بين مخاطر التغيرات المناخية وتحقيق الأمن المائي بصفة خاصة.

وعقد المركز القومي لبحوث المياه جلسة بعنوان "تأثيرات تعرض الموارد المائية للتغيرات المناخية"، تناولت عرض الأدوات والنماذج المستخدمة للتنبؤ بالتغيرات المناخية وتأثيرها على هطول الأمطار وارتفاع مستوى سطح البحر، والابتكارات المستخدمة لحماية دلتا النيل.

ونظم المركز القومي لبحو المياه جلسة فنية بعنوان "تقييم مخاطر انهيار السدود"، استعرض خلالها نتائج التجارب التي أجراها باستخدام منشآت المحاكاة في المركز، لدراسة انهيار السدود الترابية بسبب تجاوز المياه أعلى منسوب السد أو بسبب التسريب.

كما عرض أهم البحوث والدراسات التي أجريت حول انهيار السدود الخرسانية وتأثيرها على المجرى المائي باستخدام تقنيات النمذجة الرقمية وتقييم إدارة المخاطر.

وعلى هامش فعاليات اليوم الرابع، انعقد، اليوم، اجتماع المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه، وناقش تقدم الأنشطة والدراسات والمشاريع المشتركة الجاري التي تم الانتهاء منها أو الجاري تنفيذها، كما ناقش الجانبان الإجراءات المستقبلية وخطط المجلس للعام الجاري 2019/ 2020.

وشهدت الفعاليات عقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة رفيعة المستوى المعنية بالمياه والزراعة في المنطقة العربية، والذي نظمته جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري ومنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (الفاو)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وناقش الاجتماع آليات تخصيص موارد المياه المستدامة للقطاع الزراعي في المنطقة العربية، كما استعرض ورقة تتضمن السياسات الإقليمية حول الآليات المستدامة والمبتكرة لتخصيص المياه.

وعقدت كذلك الهيئة المشتركة المسئولة عن دراسة وتطوير نظام الخزان الجوفي النوبي، اجتماعها العشرين.

وانعقد على هامش فعاليات أسبوع القاهرة للمياه ملتقى أطفال المياه تحت عنوان (سفراء المياه الصغار)، بالتعاون بين وزارات: الموارد المائية والري، والثقافة، والتربية والتعليم، والشباب والرياضة، والاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الري، الدكتور محمد السباعي، إن الملتقى يستهدف رفع وعي الأطفال بقضايا المياه وتعريفهم بأهمية ترشيد الاستهلاك وتشجيعهم على نشر هذه المفاهيم إلى ذويهم وأقرانهم.

وأضاف أن الملتقى سيشهد إقامة العديد من الأنشطة والمسابقات والمحاضرات وورش العمل الأدبية وأنشطة الرسم وعروض الدمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك