رئيس مجلس إدارة «العاصمة الإدارية»: نقترب من التعاقد على تنفيذ محطتين للتبريد المركزى باستثمارات 12 مليار جنيه - بوابة الشروق
السبت 1 يونيو 2024 11:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس مجلس إدارة «العاصمة الإدارية»: نقترب من التعاقد على تنفيذ محطتين للتبريد المركزى باستثمارات 12 مليار جنيه

عفاف عمار
نشر في: السبت 23 ديسمبر 2023 - 5:50 م | آخر تحديث: السبت 23 ديسمبر 2023 - 5:50 م

قال المهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إن الشركة بصدد التعاقد على إقامة محطتين للتبريد المركزى باستثمارات تقارب ١٢ مليار جنيه.

وأضاف عباس أن القدرة الإنتاجية للمشروعين إحداهما ٨٠ ألف طن تبريد والأخرى ٦٤ ألف طن تبريد وقامت شركة العاصمة الإدارية فى وقت سابق بطرح مناقصة على الشركات لتنفيذ المحطتين لخدمات المناطق المالية والتجارية ومنطقة الأبراج.

وكانت شركتا جاس كول وريدكون انتهيا من تنفيذ المحطة الأولى من وحدة التبريد المركزى بالعاصمة الإدارية، بطاقة إنتاجية ٦٥ ألف طن لخدمة ٨٠ مبنى بالحى الحكومى ومنطقة المال والأعمال.

من المزمع أن تنفق العاصمة الإدارية حسب عباس 60 مليار جنيه العام المقبل، تستهدف من خلالها تسريع عمليات الإنشاءات وتشييد المرافق وتطوير البنية التحتية، ويمثل الرقم ضعف المتوسط السنوى للأموال التى استثمرتها «العاصمة الإدارية» منذ إطلاق المدينة المستقبلية فى 2017، والتى بلغت 265 مليار جنيه على مدار 7 سنوات، بمعدل 33 مليار جنيه سنويا.

وأشار إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة بها العديد من الفرص الاستثمارية والحوافز التى طرحت مؤخرا لجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من العاصمة تم بيعها بالكامل باستثناء ٦٠٠٠ فدان سيتم طرحها على عدة قطع أراضٍ خلال الفترة المقبلة.

وحسب عباس، ستطرح الشركة قبل نهاية 2023 باقى القطع المتبقية فى منطقة الـmu 23 وستكون قطعا صغيرة تبلغ 50 فرصة استثمارية بمساحات متنوعة بحد أقصى 10 آلاف متر أى ما يعادل 2 فدان تقريبًا. أوضح أن شركة العاصمة الإدارية تعتزم إطلاق حوافز لمشروعات المبانى الخضراء قبل نهاية العام، بالإضافة إلى حوافز لمشروعات الأبراج المرتفعة بزيادة النسبة البنائية.

وكشف عباس عن انتهاء المرحلة الأولى من مشروع النهر الأخضر على مساحة ٨٠٠ فدان وأن الشركة بصدد التعاقد مع شركات مقاولات محلية للبدء فى المرحلة الثانية للمشروع البالغ إجمالى مساحته ١٠٠٠ فدان.

وبالنسبة للمنطقة الصناعية المخطط طرحها على المستثمرين، قال عباس إن العاصمة الإدارية لديها طلبات من ثلاثة مستثمرين للتعاقد على ٣ ملايين متر بالمنطقة الصناعية بواقع مليون متر لكل مطور، موضحا أن إجمالى المرحلة الأولى للمنطقة يبلغ ٢٠٠٠ فدان وتبعد عن السخنة بنحو ٤٠ كم.

تعتزم شركة العاصمة الإدارية سداد نحو 6 مليارات جنيه ضرائب عن العام المالى 2023 وحققت إجمالى أرباح قبل الضرائب بقيمة تتجاوز 27 مليار جنيه قبل خصم الضرائب.

وتمكنت العاصمة الإدارية خلال وقت قصير من تنمية وتنفيذ عدد من المشروعات الضخمة بالتعاون مع القطاع الخاص حتى تحول الحلم إلى حقيقة.

وأضاف عباس أن الشركة نجحت فى زيادة رأس المال المدفوع من 20 مليار جنيه إلى حوالى 44 مليار جنيه.

تابع: تدار الحكومة حاليا من داخل العاصمة الإدارية التى يتردد عليها يوميا نحو 48 ألف موظف حكومى وتضم بخلاف الوزارات 60 جهة وهيئة حكومية، موضحا أن العاصمة يقطنها حاليا 1000 أسرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك