عمرو هاشم: نتبنى مبادرة لتحويل الأموال عبر المحمول بين الدول - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 3:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارى تنظيم المعاملات المالية فى «GSMA» يطالب «المحمول» بالتحالف فى «تحويل الأموال» وليس المنافسة

عمرو هاشم: نتبنى مبادرة لتحويل الأموال عبر المحمول بين الدول

كتب ــ أحمد عواد:
نشر في: الأحد 24 مارس 2019 - 5:24 ص | آخر تحديث: الأحد 24 مارس 2019 - 6:47 ص

طالب الدكتور عمرو هاشم استشارى تنظيم المعاملات المالية عبر الهاتف المتنقل لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لرابطة «GSMA» شركات المحمول الاربع العاملة فى السوق المصرية بتفعيل اكثر لخدمة تحويل الاموال عبر المحمول والتى يقدمونها لعملائهم. واضاف هاشم انه يجب على شركات المحمول ان يتحدوا فى تقديم خدمات التحويل عبر المحمول للتحول اللا نقدى ولا يتنافسوا على تقديم الخدمة مشيرا إلى ان ذلك يساعد توجه الدولة فى التحول اللا نقدى.
واشار إلى أن دراسة أعدتها مجموعة ماكنزى تشير إلى أن الدول النامية من شأنها أن تستفيد بنسب أكبر من الدول المتقدمة فى مجال التكنولوجيا المالية، والمدفوعات الرقمية، مشيرا إلى أن مصر واثيوبيا، ونيجيريا من أهم الدول الإفريقية التى اذا حققت نجاحا فى مجال المدفوعات عبر المحمول من شأنه أن يسهم فى تطور كبير فى المستوى الاجتماعى والمالى للمواطنين بقوام يبلغ 110 ملايين مستخدم. وأكد هاشم على أن مصر تشهد نسبة انتشار أكثر من 80% فى استخدامات الهاتف المحمول «كمستخدمين حقيقيين» بينما عدد المواطنين المالكين للحسابات البنكية نحو 12 مليونا من إجمالى 70 مليون مواطن فوق الـ15 عاما.
ولفت هاشم إلى ان «GSMA» بصدد إطلاق مبادرة للتعاون بين الدول العربية الإفريقية لإتاحة خدمات مالية أكثر عبر المحمول، وعلى رأسها إتاحة تحويل الأموال بين الدول المختلفة من خلال شبكات الاتصالات.
لفت إلى أن المؤسسة عقدت اجتماعا يضم 19 بنكا ومشغلى المحمول الاربع والبنك المركزى، والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات تناول إمكانية تحويل الأموال عبر المحمول ضمن الدول المختلفة.
وتطرق إلى التوصيات الناتجة عن الاجتماع ومنها تفعيل خدمة المحافظ دون التوجه إلى فرع شركة المحمول وإنما بالاعتماد على كود لرسالة قصيرة فى التعاملات المالية المنخفضة، بالإضافة إلى الهوية الرقمية والتى تتيح التعرف على المواطن وإدارة حساباته الشخصية من خلال الهاتف المحمول. وتطرق إلى تقرير «GSMA» حول حول استخدامات المحمول فى المدفوعات الرقمية والذى يوضح أن عدد الحسابات للخدمات المالية على المحمول بلغ 866 مليون مستخدم فى 2018 بنسبة نمو 20% مقارنة بـ2017، على مستوى 90 دولة حول العالم.
أكد أن حجم التداولات اليومية على المحمول بلغ 1.3 مليار دولار، بينما يتداول كل مستخدم فى المتوسط نحو 206 دولارات يوميا، مشيرا إلى أن 54% من المواطنين الناضجين فى غانا وكوت ديفوار والسنغال يمتلكون حسابات على المحمول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك