المحاصيل الزراعية: مرض «الصدأ الأصفر» لن يؤثر على كمية القمح المنتجة الموسم الحالى - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المحاصيل الزراعية: مرض «الصدأ الأصفر» لن يؤثر على كمية القمح المنتجة الموسم الحالى

أميرة عاصى
نشر في: الأحد 24 مارس 2019 - 8:20 م | آخر تحديث: الأحد 24 مارس 2019 - 8:20 م

أبو صدام: أتوقع انخفاض الإنتاج والأسعار لا تشجع الفلاحين على زراعة القمح

 

قال علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الزراعية، إن مرض «الصدأ الأصفر» الذى ضرب محصول القمح خلال الأسابيع الماضية، لن يؤثر على الكمية المتوقعة خلال الموسم الحالى، لافتا إلى أن الإصابة حدثت فى صنف واحد هو «سدس 12»، ولن تؤثر على باقى الأصناف الأخرى حيث تعدت النباتات مرحلة طور النضج اللبنى، والتى تكونت فيه الحبة مما يجعل تأثيراته على باقى الأصناف محدودة وغير مؤثرة.
وأشار خليل، إلى أن زراعة صنف «سدس 12» فى وجه بحرى السبب الرئيسى فى انتشار مرض «الصدأ الأصفر»، مضيفا أن الظروف المناخية فى وجه بحرى أدت لانكسار مقاومته.
وأوضح أن الوزارة كانت قد منعت زراعة هذا الصنف فى الوجه البحرى منذ 2017، لكن بعض شركات إنتاج التقاوى وزعت هذا الصنف رغم أن الظروف المناخية فى وجه بحرى غير المناسبة، بينما يتم زراعته فى الوجة القبلى بدءا من محافظة المنيا بشكل جيد.
ولفت إلى أن أعراض المرض بدأت فى الظهور منذ أسبوعين ولكن الإصابة بسيطة وتم التعامل معها برش المبيدات اللازمة لمكافحة الأصداء تحت إشراف من اعضاء الحملة القومية لمحصول القمح، موضحا أن الظروف المناخية كانت ملائمة لزراعة أصناف القمح الأخرى منها جيزة 171، وجميزة 11، وشندويلى 1، متوقعا زيادة إنتاج محصول القمح هذا الموسم.
وتوقع الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، أمس، أن يتخطى إنتاج مصر من القمح حاجز الـ9 ملايين طن لأول مرة، وذلك من إجمالى مساحة بلغت 3.250 مليون فدان.
وكان مكتب الزراعة الخارجية فى القاهرة، قد توقع الأسبوع الماضى، أن يصل إنتاج مصر من القمح فى سنة التسويق 2019 ــ 2020 (يوليو ــ يونيو) إلى 8.77 مليون طن، بزيادة 4% مقارنة بـ8.45 مليون طن فى 2018 ــ 2019 .
فيما قال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن المساحة المنزرعة قمحا انخفضت إلى 3.250 مليون فدان، مقابل 3.260 مليون فدان العام الماضى، بانخفاض 10 آلاف فدان، متوقعا أن ينخفض إنتاج الموسم الحالى إلى 8.5 مليون طن مقابل 9 ملايين طن العام الماضى، نظرا للتغيرات المناخية غير المناسبة وانتشار بعض الأمراض كالصدأ الأصفر، خاصة فى الوجه البحرى، وأن ينخفض إنتاج الفدان إلى 14 إردبا مقابل 18 إردبا الموسم الماضى.
يذكر أن مصر الدولة الأولى عالميا فى استيراد القمح، حيث تستورد 7 ملايين طن سنويا، خاصة من أوكرانيا وروسيا.
وأضاف أبو صدام، أن حجم الاستهلاك من القمح يبلغ نحو 15 مليون طن، تستخدم لإنتاج الخبز والمكرونة والعيش الفينو، تحتاج وزارة التموين نحو 10 ملايين طن لرغيف الخبز، تستورد منها 7 ملايين طن، وتستلم 3 ملايين طن من الفلاحين سنويا لاستخدامها فى برنامج دعم الخبز، وتستهدف هذا الموسم استلام 3.600 مليون طن، متوقعا امتناع الفلاحين عن توريد القمح للوزارة مع تدنى الأسعار التى عرضتها، مما يدفع الفلاح للاحتفاظ بالقمح للاستخدامات الخاصة كالمكرونة والفينو، أو استخدامه كأعلاف خاصة مع ارتفاع أسعار الاعلاف.
وأشار أبو صدام، إلى أنه رغم ارتفاع أسعار القمح إلى نحو 685 جنيها للإردب الأعلى نقاوة 23.5 درجة، مقابل 600 جنيه العام الماضى، إلا أن الأسعار لا تزال ضعيفة وغير مشجعة للفلاحين.
ووفقا لوزير التموين، الدكتور على المصيلحى، فإن استهلاك مصر من القمح يقدر بنحو 16 مليون طن، والإنتاج يتراوح بين 7 و8 ملايين طن، ويستهلك رغيف الخبز المدعم 9.6 مليون طن، يتم توفير 3.6 مليون طن من الإنتاج المحلى، والدولة تستورد 6 ملايين طن.
ويبدأ موسم حصاد القمح فى إبريل ويستمر حتى يوليو، حيث تبلغ نسبة فاقد المحصول بداية من الحصاد وحتى الطحن نحو 25%، بحسب نقابة الفلاحين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك