وصول رسولوف إلى مهرجان كان.. وعرض فيلمه «بذور التنين المقدس» بالمسابقة اليوم - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 11:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وصول رسولوف إلى مهرجان كان.. وعرض فيلمه «بذور التنين المقدس» بالمسابقة اليوم

خالد محمود
نشر في: الجمعة 24 مايو 2024 - 4:39 م | آخر تحديث: الجمعة 24 مايو 2024 - 4:39 م

* المخرج الإيرانى: لدي الكثير من القصص لأرويها.. وهذه هي طريقتي للبقاء على قيد الحياة

وسط حالة من الترقب، وصل المخرج الإيراني محمد رسولوف إلى مهرجان كان السينمائي، بعد هروب سري من بلده الأصلي عبر المناطق الحدودية الجبلية بحسب وكالات بينها " يورو نيوز" وسيكون المخرج في الكروازيت اليوم لتقديم فيلمه الجديد، The Seed of the Sacred Fig ، الذى يعرض في المسابقة وينافس على السعفة الذهبية رغم وسائل الضغط على المهرجان الفيلم حتى لا يتم عرض الفيلم.

تلك الوسائل التى تمثلت أولا فى الحكم عليه بالسجن لمدة ثماني سنوات عندما قرر الفرار من إيران.

تدور أحداث "بذرة التين المقدس" خلال احتجاجات عام 2022 في إيران وتتضمن لقطات حقيقية من المظاهرات التي فرضت رقابة عليها الحكومة الإيرانية. يتتبع الفيلم عائلة مكونة من أربعة أفراد تستوعب الاضطرابات السياسية. يضطر الأب، الذي يعمل في النظام القضائي، إلى إصدار أحكام مطاطية على المتظاهرين، مع تزايد شكوكه تجاه زوجته وبناته.

تم تصوير فيلم "بذرة التين المقدس" سراً في إيران، مع طاقم وطاقم صغير. قبل أن يتم تحرير الفيلم، فر بعض الممثلين أيضًا من إيران. لكن المخرج قال في وقت سابق إن آخرين ساعدوا في إنتاج الفيلم تم استجوابهم واستدعاء عائلاتهم للاستجواب.

قبل نحو أسبوعين، وصل رسولوف إلى ألمانيا وسارع إلى إنهاء العمل على الطبعة النهائية قبل إرسالها إلى المهرجان.

وقال رسولوف، في قصر المهرجانات في كان: "لدي الكثير من القصص لأرويها، والعديد من الروايات التي يجب أن أصنعها، والأفلام التي سأصنعها". "وهذا ما أقنعني بمغادرة إيران. كان علي أن أستمر في هذه المهمة. أشعر أن مهمتي هي ربط جماهير العالم بهذه القصص، بهذه الرواية الإيرانية. هذه هي خطتي للسنوات القادمة."

ويقول رسولوف إنه لا يزال متفائلاً بشأن العودة إلى وطنه لأن "هذا الوضع لا يمكن أن يستمر لفترة طويلة في إيران".

ويقول: "ما يحدث الآن في إيران والتغيير الذي على وشك الحدوث سيأتي من هذه العائلات، من الداخل".
قبل نحو أسبوعين، وصل رسولوف إلى ألمانيا وسارع إلى إنهاء العمل على الطبعة النهائية قبل إرسالها إلى المهرجان.

يشرح رسولوف قائلاً: "إن صناعة الأفلام والإبداع الفني أمران حيويان بالنسبة لي". "هذه هي طريقتي للبقاء على قيد الحياة ومواصلة حياتي. لا توجد طريقة أخرى أستطيع أن أتخيل العيش بها."

عند سؤاله إلى أين سيتجه من هنا، قال رسولوف إنه بدأ بالفعل العمل في مشروعه التالي، وهو عمل رسوم متحركة عن كاتب إيراني حديث.

ويضيف رسولوف: "قصصي تتعلق بإيران، وليس إيران بالمعنى الجغرافي". "لذلك يمكنني القيام بذلك في أي مكان. لست مضطرًا للعودة إلى إيران لأروي قصصًا إيرانية”.

المخرج الايرانى صاحب 52 عاما أكسبته أفلامه التي تنتقد النظام الإيراني استحسان النقاد على مر السنين، بالإضافة إلى سلسلة طويلة من أحكام السجن وحظر صناعة الأفلام وقيود السفر. فاز بجائزة الدب الذهبي لبرلين عام 2020 عن فيلم " لا يوجد شر" ، والجائزة الكبرى في فيلم "نظرة ما" في مهرجان كان عام 2018 عن فيلم " رجل النزاهة" .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك