تعاون مصري هولندي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 12:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعاون مصري هولندي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية

عصام فايد وزير الزراعة
عصام فايد وزير الزراعة
كتب-السيد علاء
نشر في: الجمعة 24 يونيو 2016 - 1:18 م | آخر تحديث: الجمعة 24 يونيو 2016 - 1:18 م

ناقش عصام فايد وزير الزراعة، مع المستشار الزراعي لهولندا بالقاهرة يوست جيجير، فرص التعاون بين البلدين في عدد من مجالات قطاع الزراعة، وخاصة التصنيع الزراعي، وتبادل الخبرات بين الجانبين من خلال المراكز البحثية.

وقال فايد، إن الجانب الهولندي أبدى إمكانية دراسة التعاون بين البلدين في مجال إنشاء 100 ألف صوبة زراعية بمصر، وكذا إمكانية التعاون في مجال الإنتاج الحيواني، وتصنيع الألبان ومشتقاتها.

وأكد أن وزارة الزراعة في مصر انتهت بالفعل من إعداد دراسة متكاملة للمشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، للإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة، حيث يستهدف إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلاً عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محلياً، خالية من الملوثات، وتوفير زهور القطف بالأسواق بكميات تسمح بزيادة تداولها، فضلاً عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

وفي سياق متصل، ناقش وزير الزراعة، مع سفيرة جمهورية سلوفينيا بالقاهرة تانيا ميشكوفا، سبل التعاون الزراعي المشترك بين البلدين، وخاصة التخزين الزراعي للحد من الفاقد، والحلول الذكية لإدارة المزارع، والزراعة الحيوية، فضلاً عن ترشيد المياه، ومعالجتها، واستخدامها الاتخدام الأمثل في الزراعة واستخدام نظم الري الحديثة والمتطورة.

وقال «فايد»، إن مصر حريصة على التعاون الزراعي مع مختلف دول العالم، وفتح أسواق جديدة لصادرات الحاصلات الزراعية، والتي نجحت مؤخراً في أن تجد مكاناً لها في السوق الأمريكي والاتحاد الأوروبي، والهند وأندونيسيا.

وأعربت «ميشكوف» عن رغبتها فى عقد إجتماع بين وزيرى الزراعة المصري والسلوفيني لتحقيق مزيد من التعاون بين البلدين، بما يحقق تنمية زراعية مستدامة تخدم شعوب كلا البلدين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك