«الري»: الاتحاد الأوروبي يمول مشروعا لتطوير وتحسين منظومة إدارة المياه في مصر - بوابة الشروق
الأربعاء 13 نوفمبر 2019 6:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

«الري»: الاتحاد الأوروبي يمول مشروعا لتطوير وتحسين منظومة إدارة المياه في مصر

كتب - محمد علاء:
نشر فى : الثلاثاء 24 يوليه 2018 - 2:24 م | آخر تحديث : الثلاثاء 24 يوليه 2018 - 2:24 م

أعلن وزير الموارد المائية والري، محمد عبدالعاطي، اليوم الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لتمويل مشروع تطوير وتحسين منظومة الإصلاح بقطاع المياه.

وأوضح «عبدالعاطي»، في تصريحات له اليوم، أن المشروع يستهدف إنشاء 5 مكاتب إقليمية في محافظات «الشرقية لخدمة مدن شرق الدلتا، والبحيرة لخدمة مدن غرب الدلتا، وطنطا لخدمة مدن وسط الدلتا، والفيوم لخدمة إقليم مصر الوسطى، وقنا لخدمة مصر العليا»، وتتولى متابعة وتقييم منظومة توزيع المياه للأنشطة التنموية كافة، بما فيها إنشاء نظام إنذار مبكر لجودة المياه، ونماذج بيانات لمؤشرات الأمن المائي، والإجهاد المائي، وجودة المياه، ونوعيتها.

من جانبها، قالت رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري إيمان سيد، إن المكاتب الخمسة ستعمل على تجميع البيانات الهيدرولوجية الخاصة باستخدامات المياه، وإرسالها للوحدة المركزية المزمع إنشاؤها بالوزارة «وحدة محاسبة المياه»، التي ستتولى عمل الحسابات التي توضح استهلاكات المياه في الزراعة والصناعة والاستخدامات المنزلية، عن طريق بعض النماذج الرياضية، بهدف رفع القدرات والاستدامة الموسمية للوزارة.

ولفتت إلى، أن المشروع يستغرق تنفيذه أكثر من عامين، وسيسهم في رفع كفاءة استخدام المياه، وكذلك إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المعالجة، ووضع وتنفيذ برامج لتنمية القدرات وإعداد وتنفيذ وتحليل مالي متكامل لمساعدة أجهزة الوزاره في تحسين أدائها.

هذا، ويشارك الاتحاد بجلسة خاصة ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه المقرر عقده في الأسبوع الثالث من أكتوبر المقبل، تحت شعار «الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك