وزير الكهرباء لأهالي الضبعة: ضربتم أروع الأمثلة في الوطنية بعد تسليمكم أرض المحطة - بوابة الشروق
السبت 30 سبتمبر 2023 10:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار وزير التربية والتعليم بحظر النقاب في المدارس؟

وزير الكهرباء لأهالي الضبعة: ضربتم أروع الأمثلة في الوطنية بعد تسليمكم أرض المحطة

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء
كتب - محمد صلاح:
نشر في: السبت 25 فبراير 2017 - 1:37 م | آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2017 - 1:37 م

• «شاكر»: مفاعل الضبعة النووي يشمل إنشاء 8 محطات على 8 مراحل

 

عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، ومحافظ مطروح اللواء علاء أبوزيد، وقائد المنطقة الغربية العسكرية، ورئيس هيئة المحطات النووية وعدد من كبار وشيوخ وعواقل مطروح، اليوم السبت، جلسة الحوار المجتمعي مع أهالي الضبعة؛ وذلك في موقع إنشاء المحطة النووية بمحافظة مطروح.

وحرص أهالي الضبعة على التواجد بكثافة لحضور الجلسة، معربين عن تأييدهم للمشروع القومي الكبير الذي يحقق طموحاتهم وآمالهم في المستقبل الذين انتظروه لأعوام عديدة بعد انتظار دام لأكثر من 34 عاما.

وقال وزير الكهرباء، إن جلسة الحوار المجتمعي تهدف إلى بيان مزايا وأهمية المشروع النووي، من خلال التعرف عن قرب عن مزايا المشروع النووي وفوائدها وطمأنه الأهالي عن أمان المفاعل، مشيرًا إلى أن أهالي الضبعة المخلصين ضربوا أروع الأمثلة في الوطنية بتسليمهم أرض محطة الضبعة النووية دون قيد أو شرط وحرصهم على تقديم مصلحة الوطن على أي شيء.

وأضاف «شاكر»، خلال كلمته خلال بجلسة الحوار المجتمعي بمطروح، أنه سيتم عقد عدة جلسات مع شيوخ القبائل بالمنطقة وأعضاء مجلس النواب بمطروح؛ للتعرف على مزايا المشروع النووي وفوائده وطمأنه أهالي مطروح والضبعة تجاه توافر عوامل الأمان الكاملة للمفاعل، مؤكدا أن عوامل الأمان بمحطة الضبعة تأتي في المقام الأول ومصممة على أعلى مستوى من تقنيات الأمان النووي على مستوى العالم.

وأشار إلى أن محطة الضبعة النووية تشمل إنشاء 8 محطات نووية تتم على 8 مراحل، وستبدأ بالمرحلة الأولى والتي تستهدف إنشاء 4 مفاعلات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالي قدرات 4800 ميجا وات، وسيتم إنشاؤها بالتعاون مع الجانب الروسي، لافتا إلى أن حجم الطاقة المنتجة من المحطة النووية ستوفر لمصر الكثير من الطاقة، وبالتحديد ستغطي احتياجات المنطقة الغربية من الجمهورية بالكامل.

وتعهد وزير الكهرباء بتوفير أعلى معاييرالأمان النووي بمفاعلات الضبعة التي تعتمد على تكنولوجيا الجيل الثالث المتطور من المفاعلات، وهي أعلى تكنولوجيا توصل إليها علماء الذرة، مؤكدا أن الغرض الأساسي من إنشاء مفاعل نووي لإنتاج الطاقة الكهربائية لاستخدامه في الأغراض السلمية والتنمية وليس جلب ضرر لأي مواطن على أرض مصر.

وأضاف أن الوزارة تقوم حاليا ممثلة في هيئة الطاقة الذرية وهيئة المحطات النووية، بإعداد الكوادر المهنية المتخصصة على أعلى مستوى لتشغيل المحطة، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة التربية والتعليم والعليم الفني في إعداد كوادر فنية من خلال مدرسة الضبعة النووية الجددية، ضمن منظومة التطوير المهني لإنشاء كوادر مهنية مدربة على أحدث طرز التعامل مع تقنيات المحطات النووية باستخدام التكنولوجيا الروسية المشهورة عالميا في هذا المجال



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك