وزيرة التخطيط: 5.3 تريليون جنيه قيمة الناتج المحلي الإجمالي - بوابة الشروق
الأربعاء 8 أبريل 2020 10:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

وزيرة التخطيط: 5.3 تريليون جنيه قيمة الناتج المحلي الإجمالي

وزيرة التخطيط هالة السعيد
وزيرة التخطيط هالة السعيد

نشر فى : الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 2:01 م | آخر تحديث : الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 2:01 م

ارتفاع استثمارات القطاع الخاص بنسبة 77% لتبلغ 444 مليار جنيه
قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الناتج المحلي الإجمالي بلغ 5.3 تريليون جنيه في 18/2019، بارتفاع 20% مقارنة بالعام السابق له، موضحة أن الإنفاق الاستثماري ساهم بحوالي 40% من النمو الاقتصادي، و30% من صافى التغير في الصادرات، و20% من الإنفاق الاستهلاكي، وفقا لبيان وزارة التخطيط اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك، خلال مشاركتها فى اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة حسين عيسى، رئيس اللجنة، لاستعراض الصورة النهائية لحساب ختامي الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 18/2019.

وأضافت وزيرة التخطيط أن معدل النمو الذي حققته الدولة نجح في تحقيق قيمة مضافة وتوليد فرص عمل، وانخفاض معدل البطالة إلى 8%، مشيرة الى انشاء الدولة الكليات التكنولوجية لأول مرة في المنظومة التعليمية، والكليات المجتمعية، والمدارس الفنية المرتبطة بالمصانع، وهو ما يعمل على تغيير تركيبة الخريج الذي يحتاجه سوق العمل.

وأوضحت "السعيد" أن هذا النمو يأتي من قطاع السياحة الذي شهد زيادة فى أعداد السائحين والليالى السياحية بنسبة 28% مما انعكس على زيادة إيرادات السياحة، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي له قيمة مضافة في إطار تركيبة الوظائف المواكبة للتكنولوجيا وزيادة أعداد الشركات العاملة فى هذا المجال، وكذلك زيادة رؤوس أموال تلك الشركات بنسبة 17.5%.

وارتفعت استثمارات القطاع الخاص ارتفعت بنسبة 77% لتصل إلى 444 مليار جنيه مقابل 250 مليار جنيه، نتيجة جهود الحكومة وفقا لبيانات العام الماضي، وهو مؤشر جيد حول انتعاش القطاع الخاص، مؤكدة أن استثمارات القطاع الخاص بقطاعات منها الغاز الطبيعي، الأنشطة العقارية، الصناعة التحويلية، الكهرباء وغيرها.

ولفتت الوزيرة إلى أن معدل استثمار الناتج المحلى وصل العام الماضي إلى 18.2%، مشيرة الى ان الوارزت تستهدف ارتفاع إلى 20% في 19/2020، مؤكدة أن مدخرات القطاع العائلي احتلت المركز الأول في الودائع الغير حكومية، وارتفعت مساهمتها إلى 2.2 تريليون جنيه، وهى تمثل وعاء ادخاري واستثماري مهم، موضحة أن نسب تنفيذ الاستثمارات هذا العام وصلت إلى 92% مقارنة بـ71% في العام السابق له، مما يعنى أن هناك تحسنا ومتابعة أدق في عملية تنفيذ الاستثمارات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك