شركة الديار القطرية تتواصل مع جهات حكومية للحصول على مهل إضافية لمشروعاتها بالغردقة وشرم الشيخ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركة الديار القطرية تتواصل مع جهات حكومية للحصول على مهل إضافية لمشروعاتها بالغردقة وشرم الشيخ

عفاف عمار:
نشر في: السبت 25 فبراير 2023 - 6:57 م | آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2023 - 6:57 م

• مصادر: الشركة القطرية تستعد لاستئناف العمل لتطوير 33 مليون متر بالغردقة وإعادة تخصيص الأرض
• التفاوض حول الرسوم المستحقة مقابل البرامج الزمنية الجديدة وخطاب ضمان للشركة المالكة لأرض شرم الشيخ
خاطبت شركة الديار القطرية كلا من هيئة التنمية السياحية وشركة المنتزه للسياحة والاستثمار، للحصول على مهل زمنية إضافية لتطوير مشروعى فى كل من شرم الشيخ والغردقة، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

أضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن الشركة القطرية تتواصل مع هيئة التنمية السياحية لإعادة العمل على قطعة أرض مساحة 33 مليون متر مربع خلال مهلة جديدة لمدة ٢٥ عاما تتفاوض عليها الشركة مع الجهات المختصة بالإضافة إلى الحصول على تخصيص نهائى لقطعة الأرض.

«حصلت الشركة على قطعة الأرض عام ٢٠٠٦ بعقد تخصيص ابتدائى ولمدة ١٥ عاما وتسعى للحصول على عقد نهائى وتعديل المدة الزمنية إلى ٢٥ عاما وجار حاليا التفاوض حول الرسوم المستحقة لصالح هيئة التنمية السياحية نظير التعديلات الجديدة» تبعا لتصريحات المصادر.

ووفقا لشروط التعاقد السابق بين الشركة القطرية وهيئة التنمية السياحية، أسست الديار القطرية عام 2007، شركة خاصة لتنفيذ المشروع تحت مسمى شركة الديار القطرية للتطوير العقارى، شركة مساهمة مصرية، برأسمال مليار جنيه، وفقا لاشتراطات الهيئة التى تتضمن تنفيذ المشروع بالكامل فى مدة تتراوح ما بين ١٠ و١٥ عاما.

وتقع أرض المشروع بين خليج سوما باى وخليج مكادى باى على طريق الغردقة ــ سفاجا، وتعاقد عليها جهاز قطر للاستثمار المالك لشركة الديار القطرية عن طريق التخصيص مع الهيئة العامة للتنمية السياحية عام 2006، مقابل 1 دولار أمريكى لسعر المتر.

وبالنسبة لأرض الديار القطرية فى مدينة شرم الشيخ، قالت المصادر ان الشركة تتفاوض للحصول على مهلة إضافية تصل إلى ١٠ سنوات للانتهاء من تطوير مشروع سياحى على مساحة ٣٠٠ الف متر مربع بمركز نبق السياحى بمدينة شرم الشيخ مع تعديل الرسومات المتعلقة بالمشروع والبرنامج الزمنى للتنفيذ.

أضافت المصادر أن المفاوضات القائمة بين الطرفين تشمل تقديم الشركة خطاب ضمان من أحد البنوك لإعادة التعامل على الأرض وفقا للاشتراطات الجديدة.

وحصلت الشركة القطرية فى عام 2006، على قطعتى أرض يرمز لهم، H2 وH4 وH1 مقابل ما يقارب ٣٠٠ مليون جنيه، تم سدادها بالفعل، بغرض إقامة منتجع سياحى يشمل فندق خمسة نجوم وفيلات فاخرة بمدينة شرم الشيخ.

وانتهت مهلة تنفيذ المشروع الذى يضم ثلاثة قطع أراضى وفقا للتعاقد بين الجانب القطرى وشركة المتنزه فى نوفمبر ٢٠١٦ وسعت الشركة للحصول على مهل إضافية بعد الانتهاء من تطوير القطعة الأولى وتوقف العمل بالمشروع بعد الأحداث التى مرت بها البلاد فى اعقاب ثورتى ٢٥ يناير و٣٠ يونية والتى اثرت على معدلات العمل بموقع المشروع.

وأسست «الديار القطرية» شركة الديار للاستثمار العقارى والسياحى ذات مسئولية محدودة برأسمال مليون دولار أمريكى، وهى الشركة المالكة للمشروع ويساهم فيها جهاز قطر للاستثمار بنسبة 1%، وباقى الأسهم مملوكة للديار القطرية.

وكانت شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقارى التابعة للديار القطرية حصلت على مهلة زمنية تقدر بثمانى سنوات بداية عام ٢٠٢٢ لاستكمال العمل بمشروع سيتى جيت بالقاهرة الجديدة الذى توقف العمل به منذ عام 2016 لأسباب تتعلق بالنزاع القانونى بين الشركة والهيئة والذى انتهى فى مايو ٢٠٢٢ بحكم قضائى لصالح الجانب القطرى.

وقالت المصادر إن بوابة الشرق حصلت على مهلة إضافية لمشروع سيتى جيت بدون سداد اية رسوم نظرا لأن توقف العمل بالمشروع يعود لاسباب خارج إرادة الشركة.

ووافقت هيئة المجتمعات العمرانية فى يناير 2022 على استئناف العمل بمشروع سيتى جيت الذى تمتلكه وتطوره شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقارى المملوكة لشركة الديار القطرية، ويقام المشروع على مساحة 8 ملايين و500 ألف متر مربع بإجمالى استثمارات تقارب ١٢مليار دولار عند استكمال المشروع، تم إنفاق ما يزيد على 1.7 مليار دولار شاملة قيمة الأرض التى تم سدادها بالكامل بالعملة الصعبة وبلغت المبيعات حتى الآن حوالى ٨ مليارات جنيه.

قام جهاز قطر للاستثمار خلال عام 2005 بتأسيس شركة الديار القطرية للاستثمارات العقارية ويقع المقر الرئيسى للشركة شمال شرق العاصمة القطرية الدوحة.

وبلغ رأس المال العام المُساهم للشركة القطرية 8 مليارات دولار، وتعمل الشركة حاليا بعدد 50 مشروعا بـ 20 دولة بقيمة أعمال بلغت قُرابة الـ 35 مليار دولار.

وتضم محفظة أراضى الذيار القطرية فى مصر حوالى 48 مليون متر مربع، ومشروعات ضخمة فى وسط وشرق وغرب القاهرة منها: نيو جيزة وسيتى جيت القاهرة الجديدة، وسانت ريجيس القاهرة، فضلًا عن مشروعين على البحر الأحمر بشرم الشيخ والغردقة.

ووقعت «بوابة الشرق» الأسبوع الماضى عقد تمويل بقيمة 2 مليار جنيه مع تحالف بنوك الأهلى المصرى ومصر، قطر الوطنى الأهلى للمساهمة فى التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من مشروع سيتى جيت بالقاهرة الجديدة.

وأعلنت الديار القطرية فى فبراير ٢٠٢٣ عن توقيع عقود مقاولات مرحلة جديدة من مشروع سيتى جيت مع شركة اتحاد المقاولين العالمية «CCC» بقيمة 1٫75 مليار جنيه تمتد على مساحة 357,125 مترا مربعا وتشمل بناء 422 وحدة متنوعة ويعد هذا ثانى عقود المقاولات التى تبرمها الشركة حيث سبق أن وقعت عقود المرحلة الأولى فى أكتوبر ٢٠٢١ لتنفيذ ٤٣٠ وحدة بقيمة مليار جنيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك