برلمانيون: قرار رفع تذكرة المترو «جريء وضروري» - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 4:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

برلمانيون: قرار رفع تذكرة المترو «جريء وضروري»

تصوير: لبنى طارق
تصوير: لبنى طارق
كتب - محمد فتحي وعلي كمال:
نشر في: السبت 25 مارس 2017 - 5:12 م | آخر تحديث: السبت 25 مارس 2017 - 5:12 م
وصف عدد من أعضاء مجلس النواب قرار وزير النقل هشام عرفات بزيادة سعر تذكرة المترو إلى جنيهين بـ"الجريء والضروري" لضمان استمرار الخدمة، مؤكدين ضرورة الاستثمار بشكل جيد حتى يشعر المواطن بالفرق، منتقدين عدم عودة الحكومة للبرلمان قبل اتخاذ قرار الزيادة.

واعتبر رئيس لجنة النقل سعيد طعيمة أن قرار رفع سعر تذكرة المترو "جريء" من الوزير، متابعا: "الوزير لم يجد أمامه سوى رفع التذكرة والعملية واقفة أمامه، والشركات بدأت تسحب نفسها وتفسخ عقود والديون تراكمت، وسائقي القطارات كانوا يريدون تنظيم إضراب بسبب المرتبات".

وأكد طعيمة لـ"الشروق"، أنه يجب ترشيد الكهرباء وطرح الخطوط للاستثمار، والاعتماد على آليات جديدة خلال المرحلة المقبلة، مضيفا: "الوزير لو اعتمد على التذكرة فقط سيسقط، يهمني عندما ترتفع سعر التذكرة، أقول للمواطن عملت ايه بعد الزيادة".

ورأى النائب مجدى ملك إن قرار وزير النقل "موضوعي جدا" وتأخر كثيرا، مشيرا إلى أن تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن لن تتم سوى بأن يكون هناك تكلفة حقيقية مع مراعاة غير القادرين، لافتا إلى أنه تم الحفاظ على حق الطلاب، وذوى الاحتياجات الخاصة والعاملين.

وقال عضو المكتب السياسي لائتلاف "دعم مصر" النائب مجدي مرشد: "سعر التذكرة بعد الزيادة معقول جدا ولا يمس محدودي الدخل والفقراء بشكل مباشر، لان المترو يستخدمه الغني والفقير، وليس مقتصرا على الفقراء كما يردد البعض"، متابعا: "مفيش حاجة بجنيه في العالم كله، وقيمة التذكرة في السابق لا تواكب العصر، ولكن هناك سلع أولى بالدعم المالي مثل السكر والزيت".

وأشار مرشد إلى أنه من المفترض أن تعود الحكومة إلى البرلمان؛ لأنه صاحب الأمر قبل اتخاذ أي قرارات تمس المواطن، موضحا: "عندما تستشعر الحكومة أن البرلمان قوي ستعود إليه قبل أن تأخذ أي قرارات تختص بالشارع المصري، ولكن تعتقد أن البرلمان سهل إرضائه وأنه قريب منها ولا يعاقبها لذلك تأخذ قرارتها دون العودة له".

وأعلن عضو لجنة النقل والمواصلات محمد بدوى دسوقي أنه يؤيد رفع سعر التذكرة إلى 3 جنيهات، شريطة أن تكون صالحة للاستخدام طوال 24 ساعة، منوها: "هذا الاقتراح مُطبق فى دول العالم، و3 جنيهات ليست كثيرة، وبعدين لو المترو وقع المواطن هيدفع 20 جنيها يومياً فى المواصلات".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك