الصحة: علاج مصابي كورونا يتم وفق بروتوكول وليس عشوائيا - بوابة الشروق
الأربعاء 8 أبريل 2020 12:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

الصحة: علاج مصابي كورونا يتم وفق بروتوكول وليس عشوائيا

وزارة الصحة
وزارة الصحة
هديل هلال
نشر فى : الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:46 ص | آخر تحديث : الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:46 ص

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الإجراءات الحاسمة التي تتخذها الحكومة؛ لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» تساهم في تقليل المخالطة، موضحًا أن كل الحالات الجديدة المكتشفة هي لمخالطين لإصابات سابقة.

وأضاف «مجاهد» في اتصال هاتفي ببرنامج «المواجهة»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء، أن مصر مازالت في السيناريو الثاني الذي تستطيع فيه معرفة مصدر الحالة، متابعًا أن المرحلة الثالثة هي الجائحة وتتمثل في عدم القدرة على تحديد مصدر الإصابة.

وأشار إلى أن مصر تتخذ كل الإجراءات الوقائية وطبقتها منذ إعلان منظمة الصحة العالمية عن ظهور فيروس «كورونا» في 7 يناير الماضي، مشيرًا إلى أن علاج الحالات داخل مستشفيات العزل يتم وفقًا لبروتوكول علاجي وليس عشوائيًا.

وأوضح متحدث الصحة أن الوزارة لديها لجنة علمية من أساتذة من جامعات وزارة الصحة والسكان والقوات المسلحة تضع بروتوكول العلاج العلمي الذي تسير عليه في مستشفى العزل، قائلًا إن هذه اللجنة تتابع كل الحالات المرضية.

وذكر أن الوزارة لديها مستشفيات عزل مجهزة، للاستعانة بها في وقت الحاجة، مستطردًا: «نكافح ألا نصل إلى السيناريو الثالث، وكل الإجراءات التي اتخذتها الدولة هدفها تقليل المخالطة لكن المسؤولية ليست مسؤولية فرد بعينه ولكنها مسؤولية مجتمعية».

وتابع: «كل الحالات المكتشفة من المخالطين لا توجد لدينا حالات جديدة للعدوى، لو قللت المخالطة أي شخص مصاب لن يجد من يخالطه ولن يجد من يعديه»، مناشدًا المواطنين بالاستجابة للإجراءات الاحترازية واتخاذها بمحمل الجد.

وطالب «مجاهد» المواطنين باتباع الإجراءات الوقائية من غسل اليدين والتهوية، والمكوث في المنزل وحماية النفس والأسرة، وعدم الذهاب إلى أماكن التجمعات، لافتًا إلى إمكانية التواصل مع الوزارة عبر الخط الساخن 105 و15335.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن تسجيل 36 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»؛ إضافة إلى حالة وفاة؛ ليرتفع عدد المصابين إلى 402 حالة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك