هيئة المجتمعات العمرانية تعفي داماك الإماراتية من سداد رسوم 132 مليون جنيه واستئناف مشروعها في زايد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيئة المجتمعات العمرانية تعفي داماك الإماراتية من سداد رسوم 132 مليون جنيه واستئناف مشروعها في زايد

عفاف عمار:
نشر في: السبت 25 مارس 2023 - 5:46 م | آخر تحديث: السبت 25 مارس 2023 - 5:46 م

قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إعفاء شركة «داماك العقارية» الإماراتية من سداد رسوم تقدر بنحو 132 مليون جنيه والموافقة على استئناف الشركة العمل بمشروع بارك افينو بمدينة الشيخ زايد، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق».

وأضافت المصادر، أن إعفاء الشركة المملوكة لرجل الأعمال الإماراتى حسين سجوانى من رسوم الحصول على مدة زمنية جديدة لاستكمال مشروعها جاء فى ضوء قرار هيئة المجتمعات العمرانية الصادر فى فبراير 2023 والذى ينص على اعتبار أن المشروع منته (بمعنى عدم إلزام المطور العقارى بشراء مدد زمنية للانتهاء من التنفيذ) فى حالة وصول نسبة الإنجاز إلى 85% طبقا لطبيعة ونوع المشروع، مع التأكيد على أن الهيئة تتابع تقدم التنفيذ المشروع حتى الانتهاء بنسبة 100%.

ويأتى القرار الحكومى ضمن عدة تيسيرات أقرها مجلس الوزراء فى فبراير ٢٠٢٣ لدعم ومساندة شركات التطوير العقارى لمواجهة التحديات الاقتصادية وارتفاع أسعار مدخلات البناء.

«تصل نسبة تنفيذ مشروع بارك افينو حوالى 86% وبالتالى يخضع لقرار الهيئة بالاعفاء من رسوم شراء فترات زمنية جديدة»، تبعا لتصريحات المصادر.

وتبلغ مساحة الأرض الصادر بشأنها القرار نحو 27 ألف متر مربع مخصصة للنشاط التجارى والإدارى سبق أن توقف العمل بها بعد مطالبة الهيئة للشركة لسداد رسوم الحصول على مهلة زمنية جديدة لاستكمال العمل فى المشروع.

وتطور شركة داماك بارك افينو للتطوير العقارى المملوكة لشركة داماك العقارية مشروع بارك أفينو على مساحة 40 فدانا بمدينة الشيخ زايد انتهت الشركة من تنفيذ حوالى 86% بعد حصولها على القرار الوزارى والتراخيص اللازمة للمشروع، والمتبقى ثمانية أفدنة.

وتبعا للمصادر، فإن الشركة تستعد لاستكمال العمل بالمشروع بالتعاقد مع احدى شركات المقاولات المحلية.

وتعد دماك العقارية إحدى أكبر الشركات العقارية فى دولة الإمارات، ودخلت السوق المصرية عام 2006، إبان حكومة نظيف، عبر ثلاثة مشاريع حيث حصلت وقتها على 30 مليون مترمربع قبل الجونة بـ20 كيلو، والمعروفة بأرض جمشة، وأرض مشروع بارك افينو بالشيخ زايد، بعدها دخلت الشركة عام 2007 فى مزايدة لهيئة المجتمعات العمرانية، لتحصل على قطعة أرض رقم 1 منطقة المستثمرين الجنوبية، مساحة 1500 فدان، مقابل 750 جنيها للمتر، والتى قامت الشركة ببيعها بعد قرار رجل الاعمال حسين سجوانى الخروج من مصر ولجوئه للتحكيم الدولى ضد الحكومة المصرية بعد قرارها سحب أرض جمشة.

كانت شركة ميبل إنفست كو ليمتد، المملوكة لرجل الأعمال الإماراتى حسين سجوانى، استحوذت على 943.94 مليون سهم فى شركة داماك العقارية تمثل نسبة 15.6% من رأس المال المصدر والمدفوع لشركة «داماك».

وقدم سجوانى، عرضًا بقيمة 595 مليون دولار خلال شهر يونيه الماضى للاستحواذ على نسبة تفوق 90% من داماك، التى كان يديرها منذ ما يقرب من عقدين، ليتمكن بعد ذلك من تقديم عرض استحواذ إجبارى على بقية الأسهم وسحب إدراجها.

وشهد العام الماضى محاولات من رجل الأعمال الإماراتى للعودة للسوق المصرية عبر الاستحواذ على أراض بالساحل الشمالى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك