وزيرة البيئة: يجب على الجميع التصدي لظاهرة التغيرات المناخية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 8:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة البيئة: يجب على الجميع التصدي لظاهرة التغيرات المناخية

إسلام عبدالمعبود:
نشر في: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 3:32 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 3:32 م

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه حان الوقت لكي تتصدى جميع الدول لظاهرة التغيرات المناخية .. مشيرة إلى أن جمهورية مصر العربية تعد أقل دول العالم في الانبعاثات التي تسبب تغير المناخ ولكنها بالرغم من ذلك أخذت على عاتقها اتخاذ خطوات جادة وإجراءات فعلية من أجل التصدي للتغيرات المناخية.

وقالت فؤاد، في كلمتها خلال المؤتمر الافتتاحي لأسبوع المناخ اليوم الثلاثاء، بالفسطاط، إن الدول النامية والمتقدمة اتفقت على خفض غازات الاحتباس الحراري وأن مصر بدأت في عام 1992 بمسار التنمية المستدامة للحد من التغيرات المناخية، والسير في نهج منضبط لتحقيق الأهداف الثلاثة الخاصة بالتنمية المستدامة .. لافتة إلى أن التنمية المستدامة تعد السبيل الكبير لضمان استدامة الموارد الطبيعية، وتحقيق أعلى الاقتصاديات والحفاظ على البيئة في ذات الوقت.
من جانبه .. قال إبراهيم لعيفة مفوض الاتحاد الأوروبى لمصر : إن الاتحاد يعمل على دعم عدة مشروعات في مجال البيئة في مصر ، من بينهما برنامج تخفيف حدة التلوث في القطاع الصناعي، وذلك بهدف دعم المصانع بوضع قواعد بيئية واستخدام وسائل بديلة لصناعتهم.. مشيرا إلى أن ذلك المشروع يتم بدعم يصل إلى 133 مليون يورو.
وأضاف لعيفة : أن صندوق التمويل الأخضر يتم دعمه بحوالي 132 مليون يورو، بالإضافة إلى مشروعات بالطاقة ..موضحا أن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والبيئة أيضا تولي اهتماما لتحسين البيئة في المحافظات ودعم الفلاحين في بعض المجالات التي تخلق فرص عمل، مؤكدا على استمرار الدعم للمجتمعات المدنية والإدارات المحلية فيما يتعلق بالتغيرات المناخية.
وأجرت وزيرة البيئة والسفير إيفان سركوز سفير الاتحاد الأوروبي، جولة بالمتحف القومي للحضارات المصرية بالفسطاط، على هامش مشاركتهما بالمؤتمر الافتتاحي لأسبوع المناخ.
كما أجرت الوزيرة نقاشا مع عدد من ممثلي المشروعات المعنية بالتغيرات المناخية حول الجهات المشاركة بتلك المشروعات ومدى ارتباطها بالمناخ.
ومن جهته..قال وائل كشك ممثل جهاز شئون البيئة التابع لوزارة البيئة، إن مصر بدأت الاهتمام بظاهرة التغيرات المناخية منذ عام 88 وتلى ذلك مشاركتها في قمة ريو في 93 والتي وقعت عليها وهي معنية بالتغيرات المناخية..مشيرا إلى أنه في 2011 تم وضع استراتيجية للتعامل معها، ومنذ ذلك الوقت أصبحت المؤتمرات والفعاليات البيئية الدولية المعنية بالمناخ تقام سنويا.
وأضاف كشك أن مصر أقل الدول في الانبعاثات حيث إن 0.6% من الانبعاثات العالمية فقط تصدر منها، إلا أن تأثرها بالتغيرات المناخية كبير..لافتا إلى أن تساقط الثلوج في بعض المناطق، والسيول التي شهدتها الإسكندرية وبعض مناطق القاهرة تعد من أبرز تلك التأثيرات.. مشيرا إلى أنه جاري العمل لإعداد خريطة تفاعلية للمناطق الأكثر تعرضا لمخاطر التغيرات المناخية سواء ارتفاع سطح البحر أو غيرها من الظواهر، بهدف وضع خطط تنموية لهذه المناطق، لافتا إلى أن الوزارة مازالت في مرحلة الإعداد لوضع تلك الخريطة.
يذكر أن الاتحاد الأوروبي يحتفل حول العالم، في الفترة ما بين 24 إلى 30 سبتمبر ، بأسبوع دبلوماسية المناخ، والذي يهدف إلى نشر الوعي بالقضايا المناخية بين الأوساط المختلفة، ويعقد الاتحاد الأوروبي بمصر عددا من الفعاليات لرفع الوعي بشأن قضايا التغير المناخي ولعرض نتائج التعاون مع مصر في مجال المناخ والبيئة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك