جولة محادثات وزارية جديدة بشأن سد النهضة فى أديس أبابا - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 10:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جولة محادثات وزارية جديدة بشأن سد النهضة فى أديس أبابا

سد النهضة <br/>تصوير - أية آمان
سد النهضة
تصوير - أية آمان
محمد علاء:
نشر في: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 9:15 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 9:15 م

• المتحدث باسم «الرى»: الاجتماع بحث سبل تحريك المياه الراكدة واستئناف المفاوضات الفنية
عقد وزراء المياه فى مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم، اجتماعا ثلاثيا فى أديس أبابا لاستئناف المفاوضات الفنية بشأن سد النهضة.
قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى، يسرى خفاجى، إن الاجتماع بحث تحريك المياه الراكدة ودفع مسار مفاوضات سد النهضة.
وأكد خفاجى، لـ«الشروق»، أن الاجتماع يستهدف كذلك الوصول إلى توافق بشأن الأمور الفنية التى لم يتم حسمها خلال المناقشات السابقة، بما يحفظ الحقوق المصرية التاريخية فى مياه النيل.
وأشار المتحدث إلى أن الاجتماع الثلاثى جاء بدعوة من وزير المياه الإثيوبى فى إطار محاولات الدول الثلاث لدفع مسار الدراسات المشتركة تحت مظلة أعمال اللجنة الثلاثية للخبراء.
وذكر بيان أصدرته وزارة الموارد المائية والرى، صباح اليوم، أن الوزير محمد عبدالعاطى غادر البلاد، فى الساعات الأولى من صباح اليوم متوجها إلى العاصمة الاثيوبية، أديس أبابا؛ للمشاركة فى الاجتماع الثلاثى على مستوى وزراء المياه بكل من مصر والسودان واثيوبيا؛ وذلك لاستئناف المفاوضات المتعلقة بالجانب الفنى لسد النهضة.
وأشار البيان إلى أن وزير الرى اصطحب كلا من: خالد عبدالحى رئيس المركز القومى لبحوث المياه، وهشام بخيت أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة.
وأضاف أن أهمية هذه المفاوضات تأتى فى إطار اتفاق إعلان المبادئ الذى وقعه رئيس الجمهورية فى مارس 2015 والرغبة فى أن تسفر عن تحقيق تقدم يحافظ على حقوق مصر المائية وتحقيق أهداف التنمية بكل من إثيوبيا والسودان.
ويتوجه عبدالعاطى، اليوم، إلى العاصمة الأوغندية كمبالا للمشاركة فى فاعليات ختام المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسى بغرب أوغندا.
وأشار إلى أن هذه الزيارة تأتى فى إطار التعاون المستمر بين الجانبين المصرى والأوغندى فى إطار اتفاقية التعاون الثنائى بين البلدين فى مجال إدارة الموارد المائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك