«إبراهيم المعلم» ينشر مقتطفات من رسالة «نجيب محفوظ» بمناسبة ذكرى فوزه بـ«نوبل» - «4 - 5» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 10:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إبراهيم المعلم» ينشر مقتطفات من رسالة «نجيب محفوظ» بمناسبة ذكرى فوزه بـ«نوبل» - «4 - 5»

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

نشر في: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 7:37 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 7:37 م
نشر المهندس إبراهيم المعلم عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مقتطفات من رسالة الأديب الراحل نجيب محفوظ بمناسبة ذكرى فوزه بجائزة نوبل في أكتوبر 1988، والتي ألقاها نيابة عنه الكاتب محمد سلماوي.

تحدث محفوظ في الجزء الرابع المنشور من رسالته موجها حديثه للحاضرين في حفل توزيع الجوائز، قائلا:"سادتي .. رغم كل ما يجري حولنا فإنني ملتزم بالتفاؤل حتى النهاية. لا أقول مع الفيلسوف كانط إن الخير سينتصر في العالم الآخر، فإنه يحرز نصرًا كل يوم. بل لعل الشر أضعف مما نتصور بكثير. وأمامنا الدليل الذي لا يجحد، فلولا النصر الغالب للخير ما استطاعت شراذم من البشر الهائمة على وجهها عرضة للوحوش والحشرات والكوارث الطبيعية والأوبئة والخوف والأنانية، أقول لولا النصر الغالب للخير ما استطاعت البشرية أن تنمو وتتكاثر وتكون الأمم وتكتشف وتبدع وتخترع وتغزو الفضاء وتعلن حقوق الإنسان: غاية ما في الأمر أن الشر عربيد ذو صخب ومرتفع الصوت، وإن الإنسان يتذكر ما يؤلمه أكثر مما يسره، وقد صدق شاعرنا أبو العلاء عندما قال:إن حزنا ساعة الموت أضعاف سرور ساعة الميلاد
سادتي أكرر الشكر وأسالكم العفو."

وفاز الأديب العالمي نجيب محفوظ بجائزة نوبل للآداب، وأعلن عنها في 13 أكتوبر عام 1988، ليكون أول أديب عربي يحصل على الجائزة، عن روايات لغتها الأم هي "العربية".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك