الأورومتوسطي: عدد شهداء ومفقودي غزة تجاوز عدد ضحايا الإبادة الجماعية في سربرنيتسا - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 7:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأورومتوسطي: عدد شهداء ومفقودي غزة تجاوز عدد ضحايا الإبادة الجماعية في سربرنيتسا

وكالات
نشر في: الأربعاء 25 أكتوبر 2023 - 4:27 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 أكتوبر 2023 - 4:27 م

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن عدد الشهداء الفلسطينيين ومن هم تحت الأنقاض جراء العدوان الإسرائيلي غير المسبوق على قطاع غزة تجاوز عدد ضحايا الإبادة الجماعية في سربرنيتسا.

وأحصى الأورومتوسطي ومقره جنيف، استشهاد 6734 فلسطينيا حتى ساعة متأخرة من ظهر اليوم الأربعاء، من بينهم 2813 طفلاً، فيما تشير تقديراته إلى وجود ما لا يقل عن 1755 فلسطينياً تحت أنقاض المباني السكنية التي جرى تدميرها تحت رؤوس قاطنيها.

وقال المرصد في بيان أوردته وسائل إعلام فلسطينية، إن قطاع غزة سجل حصيلة ضخمة من الشهداء والمفقودين والمصابين خلال 19 يوما فقط، من هجمات دموية شنتها - ولا تزال - إسرائيل على أحياء سكنية بما يشكل عددا قياسيا غير مسبوق في تاريخ الحروب مع إسرائيل.

ونبه المرصد الحقوقي إلى أن ما يجرى في غزة يذكر بالإبادة الجماعية في سربرنيتسا التي شهدتها البوسنة والهرسك في الفترة من 11 إلى 22 يوليو 1995 خلال الحرب التي دارت في البوسنة والهرسك، وتعد أسوأ مذبحة شهدتها أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وحدثت المذبحة في مدينة سربرنيتسا وقتل خلالها 8372 من المسلمين البوشناق معظمهم من الرجال والشيوخ والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و77 عاما.

وأكد المرصد الأورومتوسطي أن إسرائيل تمارس حرب إبادة بدافع انتقام وحشي من المدنيين في قطاع غزة مستخدمة قوة نارية هائلة وقصف بلا هوادة على مناطق سكنية مكتظة ومنازل مأهولة وتجمعات للمدنيين بشكل مباشر لإيقاع أكبر عدد من الضحايا في صفوفهم.

وأشار إلى أن هجمات إسرائيل تترافق مع استمرار فرضها إغلاقا شاملا على قطاع غزة وقطع إمدادات الكهرباء والماء والوقود والاحتياجات الإنسانية بما ينذر بكارثة شاملة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك