أبرز المعلومات عن معرض الكتاب مع انطلاقه اليوم في حضور رئيس الوزراء - بوابة الشروق
الإثنين 16 مايو 2022 2:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








أبرز المعلومات عن معرض الكتاب مع انطلاقه اليوم في حضور رئيس الوزراء

أسماء سعد
نشر في: الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:23 ص | آخر تحديث: الأربعاء 26 يناير 2022 - 11:23 ص

تتجه الأنظار اليوم إلى مركز مصر مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، حيث انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ53، تحت شعار "تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، والذي يفتتحه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وترصد الشروق أبرز المعلومات الخاصة بالمعرض الذي تحل دولة اليونان خلاله كضيف شرف، وذلك بعدما تم اختيار الكاتب يحيى حقى ليكون شخصية المعرض، واختيار الكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

يشارك في المعرض 50 دولة، ويضم (5) قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحا، ويصل عدد الناشرين، والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ حيث يبلغ عدد الناشرين المصريين (نشر عام) 292 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 43 ناشرا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال، ووسائل تعليمية، وكتاب تعليمى مدرسي) 89 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامى وتراث) 97 دار نشر، وعـدد الناشرين المصريين (كتـاب أكاديمي) 49 ناشرا.

كما يبلغ عـدد الناشرين العرب 298 ناشرا عربيا، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) 1، وعدد المشاركين من ذوى القدرات الخاصـة 2، وعدد المؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، وعدد التوكيلات 95 توكيلا مصريا، و45 توكيلًا عربيا.

سبق وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم على تطبيق صارم للحفاظ على التباعد الاجتماعي وإتباع كل الإجراءات الاحترازية، لمواجهة فيروس كورونا المنتشر فى جميع أنحاء العالم، بل سيكون هناك تشديد على الإجراءات الاحترازية، وستكون كافة أنشطة المعرض في مناطق مفتوحة وأخرى شبه مفتوحة، ووزارة الصحة ستكون مشرفة على الإجراءات الاحترازية، وأن المعرض سيضم مركزى لقاح ومركز "بى سى آر" للأجانب القادمين من الخارج.

وبخصوص الطرق والآليات المتبعة لحجز تذكرة الدخول، فإنه يتم الدخول على المنصة الخاصة بمعرض الكتاب على الإنترنت ويتبعها الضغط على خيار احجز تذكرتك، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة: "الاسم – رقم الهاتف – البريد الإلكترونى – العمر – الجنسية ـ النوع"، حيث يتم بعد الانتهاء من عملية التسجيل إرسال نسخة من التذكرة فى رسالة نصية على "واتساب للرقم المسجل"، ونسخة أخرى على "البريد الإلكتروني"، تحتوى على بوابة الدخول وعدد مرات زيارة المعرض.

وتشهد تلك الدورة مبادرات رقمية لافتة، ومنها إطلاق مشروع الكتاب الرقمى فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذى يبدأ بـ موسوعة مصر القديمة لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتى ما ورؤية.

كما أنه لأول مرة فى تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجى والذكاء الاصطناعى، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقى بتقنية الهولوجرام فى عرض تفاعلى مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، إلى جانب مشاهد الأطفال إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيا باستخدام نظارات VR.

ومن اللافت أيضا أنه سيتم إتاحة البيع Online للكتب على المنصة، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة فى البريد المصرى لأى مكان داخل مصر، إلى جانب الخدمات المقدمة من قبل، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التى ستجرى على أرض الواقع وتصور وثبت Online، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك