مصر والأردن يوقعان اتفاقا لتسهيل توصيل الغاز الطبيعي لمدينة القويرة الصناعية في العقبة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 1:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر والأردن يوقعان اتفاقا لتسهيل توصيل الغاز الطبيعي لمدينة القويرة الصناعية في العقبة

أحمد إسماعيل
نشر في: الخميس 26 يناير 2023 - 3:55 م | آخر تحديث: الخميس 26 يناير 2023 - 3:55 م

وقعت مصر والأردن، اتفاق تنفيذ تسهيلات توصيل الغاز الطبيعي لمدينة القُويرة الصناعية في العقبة الأردنية، بحضور وزيري البترول في البلدين، وفق بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

ووقع الاتفاق فؤاد رشاد الرئيس التنفيذي لشركة فجر الأردنية المصرية للغاز الطبيعي، وحسين الصفدي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة.

وجاء ذلك بعدما عقد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال زيارته للأردن، جلسة مباحثات مع نظيره الأردني الدكتور صالح الخرابشة؛ لبحث الاستراتيجيات التي جرى وضعها لتأمين توفير وتنويع مصادر الطاقة بين البلدين والآليات التي تحافظ على أمن الطاقة في كليهما، وخطط واستراتيجيات الحكومتين في التعامل مع مشروعات تنمية الغاز الطبيعي.

بحثا أوجه التعاون الثنائي والاستفادة من تبادل الخبرات واستغلال الطاقات؛ تنفيذا لرؤية القيادة السياسية في كلا البلدين بدراسة تنفيذ مشروعات مشتركة، مما يعظم المردود الاقتصادي على البلدين الشقيقين.

وأوضح طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عقب توقيع الاتفاق، أنه يأتي امتدادا لأعمال الشركات البترولية المصرية التي تعمل على تنفيذ مشروعات شبكة الغاز الطبيعي داخل الأردن، متمثلة في شركة فجر التي تقوم بدور بارز في تنفيذ مشروعات الغاز الطبيعي داخل الأردن خلال السنوات الأخيرة، بما ساهم في تعزيز الشراكة بين البلدين.

وأكد حرص مصر المتواصل على تقديم خبراتها الطويلة في مشروعات الغاز الطبيعي للأشقاء في الأردن في إطار التكامل بين البلدين في هذا القطاع الحيوي والذي يعود بالنفع على الجانبين وتحقيق المصالح المشتركة.

وأضاف أن تطوير التكامل والتعاون بين البلدين له أولوية خلال المرحلة المقبلة في ضوء الدور المهم الذي تلعبه شبكة الغاز الطبيعي الممتدة بين مصر والأردن، والتي تعد أساسا قويا لتطوير التعاون وتعظيم الاستفادة من مصادر الغاز الطبيعي.

وأشاد بالتعاون المثمر بين شركة فجر الأردنية المصرية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية بالأردن في تنفيذ مثل تلك المشروعات الاستراتيجية لتغذية المدن الصناعية بالغاز الطبيعي.

ومن جانبه، قال الخرابشة، إن هذا المشروع يأتي استكمالا لجهود كبيرة لإنجاز توصيل الغاز الطبيعي للصناعات في ظل تهيئة مناخ جاذب للاستثمار بالأردن.

وأكد أهمية الغاز الطبيعي في تخفيف تكلفة الإنتاج وترشيد استخدام الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية وتوفير فرص عمل جديدة، مما يدعم فرص الصناعات الأردنية لزيادة صادراتها وقدرتها على المنافسة بالأسواق العالمية، وأشاد بالدور الذي قامت به شركة فجر الأردنية المصرية والتعاون المثمر بينها وبين شركة تطوير العقبة للمساهمة في تنمية الاقتصاد الأردني.

ويُعد تزويد مدينة القويرة الصناعية بالغاز مشروعا اقتصاديا يدعم الصناعة الوطنية الأردنية، ويساعد في تخفيض التكلفة التشغيلية للمصانع مقارنة بأنواع الوقود الأخرى، ويساعد على خفض الانبعاثات الكربونية بما يحافظ على البيئة، ويُمكن تلك الصناعات للدخول في المنافسة العالمية وزيادة صادرتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك