رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة.. ويناقش ملائمة مراكز لشباب لذوي الإعاقة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة.. ويناقش ملائمة مراكز لشباب لذوي الإعاقة

صفاء عصام الدين
نشر في: الأحد 26 مارس 2023 - 11:25 ص | آخر تحديث: الأحد 26 مارس 2023 - 11:27 ص


افتتح رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الجلسة العامة للمجلس قبل قليل.

وصدق المجلس خلال الجلسة على مضبطتي الجلستين الثامنة والعشرين والتاسعة والعشرين.

ووضع المجلس على جدول أعماله اليوم الأحد، طلـب مناقشـة عامـة لتحديد موعـد المناقشـة مقـدم مـن عضو مجلس الشيوخ هشـام سـويلم بشـأن استيضـاح سياسـة الحكومـة ممثلـة فـي وزارة الشباب والرياضـة بشـأن تطبيـق المـادة رقـم 82 مـن اللائحة التنفيذية للقانون رقـم 10 لسنة 2018 بشـأن حقـوق الأشخاص ذوى الإعاقـة وتفعيــل دور مراكـز الشـبـاب وتوفير أماكن ملائمـة لممارسة الأنشـطة الرياضية والأجتماعيـة للأشخاص ذوى الإعاقـة ودمجهم مع المجتمع.

وقال سويلم في طلب المناقشة إن مراكز الشباب والنوادي لها دور فعال في دمج وتفعيل دور الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة داخل مجتمعهم المحلي، حيث تكمن مشكلة المعاق والإعاقة في الظروف والسياقات الإجتماعية المختلفة التي تضع قيودًا وعقبات نجدها غير مبررة ولا تستند إلى رؤى علمية أمام مشاركة المعاق في فعالياتالحياة الإجتماعية والرياضية.

ولفت إلى أن العديد من الأبحاث تشير إلى أن مشكلات المعاق الحياتية والتوافقية لا ترجع إلى الإصابة أو الإعاقة في ذاتها بل تعود بالأساس إلى الطريقة التي ينظر بها المجتمع إليهم.

وشدد سويلم على أهمية الرياضـة فـي حيـاة الجميـع، وخاصة الأطفال من ذوي الإعاقة، وقال "وقـد أولت الدولة المصرية للأشخاص ذوي الإعلاقـة إهتماماً كبيـراً وأصبحوا خلال الثمان سنوات الأخيرة على أجندة اهتمامات الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية حتى أن الرئيس أصدر قراراً باعتبار عام 2018 عام ذوي الإعاقة، وصدر القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق ذوي الإعاقة الذي منحهم حزمة حقوق ومكتسبات غير مسبوقة".

وأكد أن على وزارة الشباب والرياضة اتخاذ كافة التدابير ووضع خطة لموائمة مراكز الشباب مـن حيـث الإنشاءات والملاعـب لكـي تتواكـب مـع استخدامات الأشخاص ذوي الاعاقة وإعـداد بـرامج تأهيليـة وتـوفيـر مـدربين
متخصصين وعمل بطولات محلية لذوي الاعاقة على مستوى مراكز الشباب لاكتشاف الموهبين والمتميزين فـي جميع الأنشطة الرياضية والثقافيـة الاعتناء بهم.

كما ينظر طلب مناقشة عامة مقدم من العضوة حياة خطاب بشان استيضاح سياسة الحكومة تجاه العقبات التي تواجه "قادرون باختلاف" في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك