وزيرة الثقافة: إطلاق اسم جابر عصفور على الدورة المقبلة لملتقى القاهرة الدولي للإبداع - بوابة الشروق
السبت 13 أغسطس 2022 3:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

وزيرة الثقافة: إطلاق اسم جابر عصفور على الدورة المقبلة لملتقى القاهرة الدولي للإبداع


نشر في: الأحد 26 يونيو 2022 - 4:22 م | آخر تحديث: الأحد 26 يونيو 2022 - 4:22 م

افتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الملتقى الدولي جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير والذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالإمارات العربية المتحدة وبحضور مديرها التنفيذي إبراهيم الهاشمي، الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس أمناء المؤسسة، الدكتورة هالة فؤاد أرملة المبدع الراحل، الدكتور عماد الدين أبو غازي والكاتب حلمي النمنم وزيرا الثقافة الأسبق، وبمشاركة كوكبة من النقاد والمبدعين والمفكرين من 15 دولة عربية هي مصر، ليبيا، العراق، تونس، الجزائر، السودان، المغرب، لبنان، البحرين، اليمن، الكويت، الإمارات، السعودية، سوريا وفلسطين.

ورحبت عبد الدايم بالدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس الأمناء لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدولة الإمارات العربية الشقيقة وبجميع الضيوف في القاهرة قبلة المثقفين والمبدعين العرب.

وقالت ان هذا الملتقى الدولي الثقافي الهام ينعقد تكريما لرمزبارز من رموز الثقافة المصرية والعربية أستاذ الأجيال والمفكر المستنير والناقد المبدع والقائد الثقافي الملهم إنه الراحل الكبير الأستاذ الدكتور جابر عصفور.

وأضافت: "عام 2021 أبى أن يغادرنا دون أن يصدم الوسط الثقافي المصري بل والعربي بخبر رحيل هذه القامة الثقافية الشاهقة، بعد رحلة طويلة وشديدة التميز من الفكر والمعرفة والتنوير أثرى خلالها حياتنا الثقافية، ليسبب هذا الرحيل حزنا وألما شديدا في نفوس زملائه وتلاميذه ومحبيه ليس في مصر وحدها بل على امتداد الوطن العربي الكبير".

وتابعت: "امتد تأثير جابر عصفور ومشروعه الفكري متجاوزا حدود مصر ليشمل العشرات والعشرات من المفكرين والمثقفين في كل الدول العربية، سواء هؤلاء الذين جلسوا إليه وتواصلوا معه في الدول التي زارها وأقام فيها لبعض الوقت، أو أولئك الذين قرأوا له وأفادوا من نتاجه الفكري وتأثروا بآرائه وتوجهاته وأفكاره".

وأكدت عبد الدايم، أنه يطول الحديث عن مكانة جابر عصفور الثقافية وريادته الفكرية فهي كثيرة المجالات ومتعددة الجوانب فهو الأكاديمي والأستاذ الجليل الذي تخرج على يديه المئات من دارسي العربية وآدابها وهو المفكر البارز الذي أثري المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات التي تعد مرجعا لكل باحث في الدراسات الأدبية والنقدية.

كما أنه الاسم الأبرز في حركة النقد الجديد في العالم العربي وصاحب الاسهامات النقدية الجليلة، وهو ذاته المترجم المتفرد القدير، وهو أيضا حامل لواء الحداثة وعميد الاستنارة في الفكر العربي كما أنه لا يمكننا أن ننسى إسهامات الراحل العظيم ومآثره في إدارة المؤسسات الثقافية في مصر، أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة، ومديرا للمركز القومي للترجمة، ثم وزيرا للثقافة وتظل أمانة المجلس الأعلى للثقافة واحدة من أهم ما قدم الرجل وأنجز فلقد قضى الدكتور جابر عصفور بالمجلس ما يزيد عن خمسة عشر عاما رسخ خلالها أسس واستراتيجيات العمل الثقافي في مصر.

فيما وضع خلالها اللبنة الأولي للمشروع القومي للترجمة ليؤسس بعدها المركز القومي للترجمة كيانا مستقلا تابعا لوزارة الثقافة في إنجاز غير مسبوق، حتى أضحى واحدا من أهم مراكز الترجمة المحلية والعربية وطيلة هذه السنوات.

وتابعت عبد الدايم: "أجمع المثقفون العرب أن رحيل جابر عصفور سوف يترك فراغا يندر أن يملأه غيره فلقد ملأ الراحل الكبير المشهد الثقافي والفكري بكثير من الفكر والحيوية والإبداع تأثر بها كل من عرفه واقترب منه لذا لم يكن من المستغرب أن يشهد هذا الملتقى حضور قامات فكرية وثقافية كبيرة من مصر والعديد من الدول العربية، جاؤوا جميعا للاحتفاء بهذا الرمز الثقافي البارز فها هم أصدقاء جابر عصفور وزملاؤه وتلاميذه الذين عرفوه وعرفهم، هؤلاء الذين استشعروا فداحة الخسارة برحيله، وتسابقوا للحضور اليوم عرفانا وتقديرا لجهوده ومكانته، فلهم منا كل التقدير، فإن ملتقى اليوم لتكريم الدكتور جابر عصفور ما هو إلا تعبير من وزارة الثقافة المصرية، ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة، عن تقديرها لمكانة جابر عصفور في قلوب وعقول جموع المفكرين والمثقفين والمبدعين العرب واعترافا بدوره الريادي في المشهد الثقافي المصري والعربي ونحن على يقين أن فكر جابر عصفور سيبقى نبراسا يهتدي به كل من سيأتي بعده، وأن إنجازات الرجل ومآثره ستظل باقية خالدة قدر ما قدمه للوطن، وللثقافة، وللإبداع".

كما أعلنت عبد الدايم، أن الدورة المقبلة لملتقى القاهرة الدولي الثامن للإبداع الروائي العربي سبتمبر القادم ستحمل اسم الراحل المبدع الدكتور جابر عصفور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك