أكتوبر.. انطلاق فعاليات مؤتمر بحث التحديات والفرص بإفريقيا في بوركينا فاسو - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أكتوبر.. انطلاق فعاليات مؤتمر بحث التحديات والفرص بإفريقيا في بوركينا فاسو

القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 1:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 1:12 م

تنطلق فعاليات مؤتمر بحث التحديات والفرص التي تواجه القارة الإفريقية ضمن مؤتمر «إعادة توسيم إفريقيا» في 5 أكتوبر المقبل ولمدة يومين بمدينة واجادوجو عاصمة جمهورية بوركينا فاسو في غرب إفريقيا بمشاركة إفريقية واسعة، إلى جانب مشاركة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وذلك في إطار الاحتفال بذكرى مرور 10 سنوات على تأسيسها.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة المهندس هاني سالم سنبل -في بيان صحفي اليوم الأربعاء- إن هذا الحدث الاقتصادي السنوي المهم والاستراتيجي يهدف إلى تحديد الأدوات والأطر اللازمة لتسريع وتيرة تطور إفريقيا وبروزها كوجهة استثمارية جذابة، حيث إنه سيعقد دورته الخامسة بالقارة الإفريقية وذلك بعد أن استضافت بلجيكا الدورات الأربع السابقة.

وأضاف «سنبل»، أن المؤسسة ستنظم سلسلة من الفعاليات لتكريم جهود ومساهمة شركائها الأفارقة الرئيسيين، بالإضافة إلى الإعلان عن مبادرات جديدة مهمة تهدف إلى دفع حركة التجارة في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء وهي منطقة تحظى بالأولوية القصوى في استراتيجية الـ10 سنوات التي وضعتها المؤسسة.

وأوضح أن المؤسسة سوف تستضيف رؤساء الدول الإفريقية وكبار الشخصيات ومؤسسات مالية وتنموية من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا تحت شعار «10 سنوات في تعزيز التجارة من أجل حياة أفضل في إفريقيا.. مع الاستعداد للانطلاق نحو الـ10 سنوات القادمة».

وشدد على أن المؤسسة تواصل جهودها لتطوير التجارة وتحسين حياة الأفراد في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء من خلال طرح مجموعة من الحلول التمويلية والتنموية والاستراتيجية، حيث إنها تنطوي على العديد من الإمكانات والفرص الاقتصادية الواعدة، معربا عن تفاؤله حيال الدور الذي ستلعبه المؤسسة على مدى السنوات العشرالقادمة لدفع عجلة النمو الاقتصادي بإفريقيا.

ونوه بأن المؤسسة ستقوم خلال هذه الفعالية بإطلاق مبادرة مهمة وهي (برنامج غرب إفريقيا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة)، والذي يهدف إلى تحسين سبل الحصول على تمويل تجارة للشركات الصغيرة والمتوسطة في 8 دول بغرب إفريقيا عبر تقديم عروض التمويل وبناء القدرات والخدمات الاستشارية للشركاء من البنوك وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار «سنبل» إلى أن المؤسسة قدمت منذ عام 2008 تمويلات بنحو 4 مليارات دولار أمريكي لدعم تنمية التجارة في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، كما شكّل تطوير قطاع القطن في غرب إفريقيا إحدى أكبر المساهمات البارزة للمؤسسة في تلك الفترة.

وأوضح أن المؤسسة ستقوم، خلال المؤتمر، بسلسلة من الزيارات الميدانية؛ لمراقبة نتائج مساهماتها التمويلية واستثماراتها في قطاع القطن المزدهر في بوركينا فاسو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك