مصدر بالبترول: بنود اتفاقية حقل ظهر ستطبق على شركة «بى بى» البريطانية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بالبترول: بنود اتفاقية حقل ظهر ستطبق على شركة «بى بى» البريطانية

حقل زهر
حقل زهر

نشر في: السبت 26 نوفمبر 2016 - 8:45 م | آخر تحديث: السبت 26 نوفمبر 2016 - 8:45 م
- إنتاج ألف برميل من الزيت الخام من كشف جديد بخليج السويس
قال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم، إن شركة «بى بى» البريطانية للنفط ستسرى عليها بنود الاتفاقية الخاصة بتنمية حقل ظهر بمنطقة امتياز«شروق» التى وقعتها شركة اينى الايطالية خلال الفترة الماضية.

وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركتين ستبلغان وزارة البترول والثروة المعدنية للحصول على موافقة لإتمام الصفقة طبقا لما هو منصوص عليه فى الاتفاقية.

وقد اتفقت شركة بى بى البريطانية على شراء حصة نسبتها عشرة بالمائة فى امتياز شروق من شركة إينى الإيطالية مقابل 375 مليون دولار، كما اتفقت الشركتان على أن بى.بى قد تشترى خمسة بالمائة إضافية فى الحقل قبل نهاية العام المقبل لذى من المقرر أن يبدأ خلاله الإنتاج من حقل ظهر بموجب الشروط نفسها، على أن تسدد بى.بى لإينى نحو 150 مليون دولار قيمة ما أنفقته الأخيرة فى السابق.

وكانت شركة إينى الإيطالية للنفط، قد أعلنت بنهاية أغسطس من العام الماضى، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط فى حقل ظهر بمنطقة امتياز «شروق» بالمياه الاقتصادية المصرية (تلى المياه الإقليمية).

وقد أوضحت المعلومات السيزمية الخاصة بحقل شروق، أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل نحو 5.5 مليار برميل مكافئ) ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى ونحو 107 مليار برميل من النفط الخام.

من ناحية أخرى قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن انتاج الكشف البترولى الجديد بالبئر الاستكشافية EGZــ1X بمنطقة شرق جبل الزيت بخليج السويس، التى تقوم به شركة فيجا بتروليوم ليمتد الإنجليزية بمنطقة امتيازها، بلغ نحو 1000 برميل زيت ومليون قدم غاز مصاحب يوميا وجار استكمال برنامج الاختبار لتجهيز البئر لوضعها على الإنتاج وتقدر الاحتياطيات الأولية للكشف بنحو 250 مليون برميل قابلة للزيادة، وفقا لبيان الوزارة اليوم.

وأضافت الوزارة أنه من المتوقع أن يصل إنتاج البئر إلى 3000 برميل يوميا بعد تثقيب كل الطبقات الحاملة للزيت الخام فى تكوينات الكريم والبلاعيم وجنوب غارب، وإجراء الدراسات اللازمة لإنشاء تسهيلات جديدة للإنتاج المبكر، حيث إن منطقة شرق جبل الزيت تبعد 7 كم عن أقرب تسهيلات إنتاج تابعة لشركة فيجا بمنطقة رأس العش.

جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاه طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، من شريف سوسة رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول.

وتعتزم الشركة الإنجليزية حفر بئرين الأولى استكشافية والأخرى تنموية بمنطقة رأس العش كخطة مبدئية قابلة للزيادة على ضوء نتائج الحفر وكذلك وضع خطة تفصيلية للحفر التنموى والاستكشافى بمنطقة شرق جبل الزيت فى ضوء نتائج الحفر الأخيرة وإعادة معالجة البيانات السيزمية والتى تنتهى فى الربع الأول من عام 2017.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك