غدا.. العليا للحج والعمرة تبحث ضوابط موسم الحج - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 9:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. العليا للحج والعمرة تبحث ضوابط موسم الحج

طاهر القطان:
نشر في: السبت 27 مارس 2021 - 9:52 م | آخر تحديث: السبت 27 مارس 2021 - 9:52 م

تعقد اللجنة العليا للحج والعمرة، غدا الأحد، بتشكيلها الجديد، اجتماعا هاما برئاسة إيمان قنديل مستشار وزير السياحة والآثار ورئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة، لمناقشة الضوابط الخاصة بحج هذا العام حال إقرار السلطات السعودية الضوابط الخاصة بحج هذا العام.

يشارك فى الاجتماع الذى ترأسه لأول مرة إيمان قنديل مستشار وزير السياحة والاثار ورئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة خلفا لمجدى شلبى الذى بلغ السن التقاعد أعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة والتى تتكون من ممثلين للجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة واتحاد الغرف السياحية وخبراء بالقطاع الخاص.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة الوضع الحالى فيما يخص الحج وكل السيناريوهات والمقترحات المتوقعة لتنظيم شركات السياحة للحج منها الأعداد وأماكن الإقامة والتنقلات والتكلفة، وستضع اللجنة تصورا شاملا جاهزا للتنفيذ يتضمن كل المقترحات انتظارا لصدور القرارات والضوابط السعودية لحسم هذا الملف.

وقالت غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة إن الوزارة بدأت في إعداد التصور المبدئي للضوابط المصرية للحج هذا العام حتى تكون جاهزة لتنظيم برامج الحج السياحي حال قررت المملكة العربية السعودية استقبال حجاج من الخارج وحددت حصة كل دولة من تأشيرات الحج.

وأضافت أن الوزارة في انتظار الضوابط السعودية الخاصة بحج هذا العام حتى تعلن الضوابط المصرية للحج وتبدأ في الإجراءات التنفيذية لسفر الحجاج، لافتة إلى وجود تنسيق مع وزارة الصحة والسكان لحصول كافة المسافرين للحج علي الامصال المضادة لفيروس كورونا وفي الأوقات المحددة لذلك.

وأضحت أن الوزارة في حالة انعقاد مستمر لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا للضوابط الحج التي سيتم الإعلان عنها.

وأضافت أن هناك مباحثات داخلية فى مصر لوضع ضوابط محددة بالتنسيق مع شركات السياحة من أجل تحديد الأعداد المسموح لها بالسفر وكذلك الأسعار التى قد يتم تحديدها بناء على الضوابط السعودية، مطالبة المواطنين بعدم التسرع فى حجز رحلات الحج والتريث لحين الانتهاء من الضوابط.

وحذرت شلبي شركات السياحة من الإعلان عن تنظيم برامج الحج أو جمع مبالغ من المواطنين كمقدم حجز قبل إعلان الوزارة رسميا عن ضوابط الحج وأسعار البرامج ومواعيد التقدم.

كانت السعودية قصرت أداء الحج العام الماضى على بضعة آلاف من المواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة ولم تستقبل أى حاج من الخارج نظرا لظروف جائحة كورونا.

وحددت وزارة الصحة السعودية الضوابط الصحية المبدئية لحج هذا العام والتى شملت ضرورة حصول جميع المكلفين والعاملين فى الحج على جرعتى اللقاح المعتمد فى المملكة ضد "كوفيد19" قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع، إضافة إلى ضرورة حصول جميع حجاج الداخل السعودى على جرعات اللقاح المعتمد بالمملكة ضد كورونا قبل يوم 1 ذوالحجة.

واشترطت الضوابط الصحية على حصول أى حاج قادم من خارج المملكة على لقاح كوفيد معتمد من منظمة الصحة العالمية على أن يكون حصوله على الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بما لا يقل عن أسبوع، مع ضرورة إحضار نتيجة فحص معتمد لتحليل كورونا "pcr" بنتيجة سلبية يتم إجراؤه قبل وصول حجاج الخارج للمملكة بـ 72 ساعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك