أهالي كفر الشيخ: مستمرون في مقاطعة السمك.. والتجار: خراب بيوت - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 7:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أهالي كفر الشيخ: مستمرون في مقاطعة السمك.. والتجار: خراب بيوت

محمد نصار
نشر في: السبت 27 أبريل 2024 - 1:28 م | آخر تحديث: السبت 27 أبريل 2024 - 1:28 م

استمر أهالي محافظة كفر الشيخ في حملتهم لمقاطعة شراء الأسماك، بسبب ارتفاع أسعار الأسماك بشكل مبالغ فيه، خلال الفترة الأخيرة وخاصة بعد انخفاض أسعار العديد من السلع الغذائية وعلى رأسها الدواجن واللحوم الحمراء.

وكثف أهالي كفر الشيخ، من دعوات المقاطعة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاج "خلوه يعفن"، مؤكدين أن حملتهم ستستمر حتى تخفيض أسعار السمك ورجوع الأسعار إلى طبيعتها ومنع استغلال التجار لهم والذي كان واضحا خلال الفترة الأخيرة.

وقال إبراهيم حامد، صاحب محل أسماك بمدينة كفر الشيخ، إن حملة المقاطعة أثرت بشكل كبير على عملية البيع والشراء، والبلطي الكبير انخفض من ٨٠ جنيها إلى ٧٠ جنيها، والبلطي متوسط الحجم انخفض من ٧٠ جنيها إلى ٦٠ جنيها، والبلطي الصغير انخفض من ٥٠ جنيها الى ٤٠ جنيها، بينما انخفضت أسعار البوري الحجم الكبير من ١١٠ الى ٩٥ جنيها والبوري الحجم المتوسط انخفض من ٩٠ الى ٨٠ جنيها.

وأضاف حامد أن أسعار الجمبري الكبير انخفض من ٣٥٠ جنيها إلى ٣٢٠ جنيها للكيلو والجمبري المتوسط انخفض من ٣٠٠ الى ٢٨٠ جنيها للكيلو والصغير انخفض من ٢٢٠ جنيها الى ٢٠٠ جنيه.

حامد أكد أنه رغم تخفيض الأسعار لمنع تلف الأسماك، إلا أن هناك ركودًا كبيرًا في عمليات البيع والشراء من قبل الأهالي، مشيرا إلى أنه كان يبيع يومياً ما يقرب من ٢٥٠ كيلو من الأسماك المتنوعة، ولكن الآن يصل البيع لأقل من ١٠ كيلو فقط، وصف الوضع بأنه "خراب بيوت".

وقال علي محمود، تاجر أسماك بكفر الشيخ، إن هناك إقبال قليل على شراء الأسماك، وهو ما سبب حالة من الركود الكبير بحلقة الأسماك نتيجة المقاطعة، مشيرا إلى أن التجار الصغار بتكسب جنيه أو اثنين في الكيلو، أما التجار الكبار وأصحاب المزارع هم المتحكمين في أسعار الأسماك.

وقالت هبة رفعت، ربة منزل، إننا مقاطعين الأسماك منذ يومين وسنستمر حتى يكون هناك سعر عادل.

قال محمد حمدي، تاجر أسماك، إن حملة المقاطعة أثرت بشكل كبير على عمليات البيع والشراء، ويشهد السوق ضعفاً في الطلب من المواطنين، مع تزايد كميات الأسماك التالفة لدى التجار بمختلف المستويات.

وأشار حمدي إلى أن استمرار المقاطعة سيكون له تأثير كبير، سواء من خلال تلف أطنان من أنواع الأسماك المختلفة، مثل البلطي والبوري والدبار والجمبري، أو من خلال انخفاض أسعارها بشكل يجبر الأهالي على العودة للشراء.

وقال محمد شرابي، شيخ الصيادين بالبرلس، إن حملة المقاطعة داخل المحافظة تسببت في تلف أعداد كبيرة من الأسماك لدى التجار الكبار والصغار، مشيرا إلى أن أسعار الأسماك خاصة لدى التجار الكبار مبالغ فيها جدا، وأصحاب المزارع لم يخفضوا الأسعار رغم انخفاض أسعار العلف.

وأضاف شرابي أن المقاطعة ستؤثر على انخفاض أسعار الأسماك مع الوقت بشكل كبير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك