رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان لـ«الشروق»: خسرنا 6 ملايين جنيه منذ الغلق.. ولا نتوقع عودة العمل قريبا - بوابة الشروق
الإثنين 6 يوليه 2020 10:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان لـ«الشروق»: خسرنا 6 ملايين جنيه منذ الغلق.. ولا نتوقع عودة العمل قريبا

 السيد علاء ويارا صابر:
نشر في: الأربعاء 27 مايو 2020 - 9:07 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 مايو 2020 - 9:07 م

محمد رجائى: حديقة الجيزة أغلقت أبوابها فى العيد لأول مرة فى تاريخها بسبب كورونا.. ولم نغلق نهائيًا منذ أزمة إنفلونزا الطيور
الحديقة خرجت من عضوية الاتحاد الدولى لحدائق الحيوان.. ونتبع إجراءات وقائية لحماية الحيوانات من كورونا
قال رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان الدكتور محمد رجائى، إن غلق حديقة حيوان الجيزة لمدة قاربت الـ3 أشهر تسبب فى خسائر بلغت 6 ملايين جنيه، مشيرا إلى أن الحديقة لم تغلق أبوابها أمام الجمهور منذ العام 2006 عندما تعرضت البلاد لمرض إنفلونزا الطيور، متوقعا عدم عودتها للعمل قريبا بسبب الإجراءات الاحترازية التى تطبقها الدولة لمنع تفشى فيروس كورونا.
وأضاف رجائى، فى حواره لـ«الشروق»، أن الإدارة اتخذت الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية الحيوانات من فيروس كورونا حيث يتم غسل المبانى الخاصة بها بالماء والصابون يوميا وهو إجراء روتينى يحدث يوميا من قبل الأزمة، كما توجد خطة تحصين سنوية ضد الأمراض للحفاظ على صحة الحيوان، وإلى نص الحوار:

< فى البداية.. ما هو حجم الخسائر المالية التى تعرضت لها حديقة الحيوان منذ بدء الغلق حتى الآن؟
ــ تقدر تكلفة الخسائر منذ غلق الحديقة فى منتصف شهر مارس الماضى حتى الآن بـ 6 ملايين جنيه، وهذه الخسائر تشمل التذاكر التى يستهلكها الجمهور والكافتريات المستأجرة إلى جانب لقطات التصوير مع الحيوانات، إضافة إلى خسائر أيام العيد، حيث إن اليوم الوحد من الممكن أن يصل دخله للحديقة إلى مليون جنيه، ومن المتوقع أن يصل حجم الخسائر خلال الأسبوع الحالى إلى 10 ملايين جنيه.

< هل حدث أن أغلقت حديقة الحيوان من قبل لسبب صحى؟
ــ نعم، أغلقت حديقة الحيوان خلال أزمة انتشار إنفلونزا الطيور عام 2006 بمصر لمدة تقترب من الـ4 أشهر، ولكنها لم تحدث من قبل أن تغلق الحديقة فى أيام العيد مطلقا.

< ما هى الآلية التى اتبعتها الإدارة فى تحصين العاملين والحيوانات من فيروس كورونا المستجد؟
ــ اتبعت الإدارة الفترة الماضية تعليمات رئيس الوزراء وتم إغلاق الحديقة بالكامل أمام الجمهور، وكذلك تخفيض العمالة إلى أكثر من نصف القوة بالتناوب مع بعضهم البعض، إضافة إلى أنه تم تطهير الحديقة كاملة بما تتضمن من منشآت لأكثر من 6 مرات وتم استغلال سيارات الإطفاء فى رش الشوارع الخاصة بالحديقة.
وبالنسبة لحماية الحيوانات من فيروس كورونا تم غسل المبانى الخاصة بها بالماء والصابون يوميا وهو إجراء روتينى يحدث يوميا من قبل الأزمة، حيث إن هناك خطة تحصين سنوية ضد الأمراض للحفاظ على صحة الحيوان ضد أى من الأمراض التى ظهرت من قبل مثل إنفلونزا الطيور.

< وما هى إجراءات الإدارة لحماية الحيوانات من الحر فى فصل الصيف؟
ــ اتخذت الإدارة عدة إجراءات لحماية الحيوانات من الموجات الحارة منها تشغيل المكيفات داخل المبيتات الخاصة بالحيوانات التى لا تتأقلم مع الحرارة، إضافة إلى أن بعض الحيوانات تحتاج إلى الاستحمام يوميا لخفض درجة حرارتها مثل الشامبنزى والدببة وإنسان الغاب، كذلك نضع لها المثلجات باستمرار وتوفير المياه الباردة وعمل مظلات لحجب الحرارة عنهم.

< هل من المتوقع فتح الحديقة قريبا خاصة بعد فتح حدائق الحيوان فى عدة دول؟
ــ ليس من المتوقع فتح الحديقة قريبا، وذلك بسبب عدم معرفة القرارات التى ستتخذها الدولة بعد انتهاء أيام عيد الفطر المبارك، وأما بالنسبة لاستعدادت فتح الحديقة مرة أخرى فالإدارة على أتم الاستعداد لذلك فى أى وقت وفى انتظار أى قرارات جديدة.

< كم تبلغ موازنة حديقة الحيوان خلال العام المالى الحالى وفيم تصرف؟
ــ حددت وزارة المالية موازنة خلال العام المالى الحالى تصل إلى 23 مليون جنيه؛ منها 10 ملايين لأكل الحيوانات فقط والباقى يقسم بين مرتبات للموظفين والعمال ومستلزمات الحديقة، وتلك هى الموازنة المحددة من إيرادات الحديقة كل عام فالدولة لا تدعم الحديقة من الناحية المالية لأن «الحديقة متكفلة بنفسها».

< ما هو تصنيف حديقة حيوان الجيزة ضمن الاتحاد الدولى والإفريقى؟
ــ حديقة حيوانات الجيزة خرجت من الاتحاد الدولى ولكنها حصلت على عضوية الاتحاد الإفريقى لحديقة الحيوان، والاتحاد الإفريقى أثنى على نشاط الحديقة الفترة الماضية وخلال الفترة القادمة ستعود الحديقة إلى العضوية الدولية.

< ما هى آخر الحيوانات التى تم شراؤها بالحديقة؟ وهل هناك لشراء نوعيات جديدة من الحيوانات الفترة القادمة؟
ــ الفترة الماضية قامت الحديقة باتباع أسلوب بدل الحيوانات بين الدول، حيث قامت الحديقة بشراء 3 حيوانات تسمى «الباكا» من عائلة الجمال يسمح بلعب الأطفال معه وموطنه الأصلى أمريكا الجنوبية، كذلك تم شراء الدب الروسى و2 من النمور البلغارية.
وبالنسبة إلى الحيوانات التى ستأتى الفترة القادمة فهناك عدد 4 من حيوان سبع البحر، و2 من حيوان الحمار الوحشى، إلى جانب 3 زرافات، موضحا أن هناك تفاوضا مع دولة بنجلاديش على شراء الفيل الآسيوى؛ وهو يتميز بالهدوء أكثر من الفيل الإفريقى، منوها إلى أن الدولة لم تضع ميزانية منذ 7 أو 8 سنوات لشراء حيوانات من الخارج.

< حدثنا عن التجديدات التى حدثت بالحديقة فى الفترة الأخيرة؟
ــ قامت الإدارة بعمل العديد من التجديدات أبرزها تصميم بيت نمور مفتوح على أعلى مستوى لنستطيع مشاهدته، كذلك بيت لبعض القرود باستغلال شجرة عملاقة انكسرت بفعل عوامل الجو.

< ما هى الأنشطة التى تقدمونها فى حديقة الطفل؟
ــ حديقة الطفل هى إنجازخلال السنوات الماضية، حيث إن أهم أهداف الحديقة هى التعليم وليس الترفيه فقط، وحديقة الطفل تحتوى على مركز الوعى البيئى وبيتم من خلاله تعريف الأطفال بجميع الحيوانات وطبيعتها وما تحبه من الأكل وأحب الفصول إليها أو كيفية تأقلمها معاها، وبذلك يبدأ الطفل يتشكل عنده وعى بالرفق بالحيوان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك