«شعبة المستوردين»: الحكومة رضخت لضغوط شركات كبرى لاحتكار الأسواق - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 8:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شعبة المستوردين»: الحكومة رضخت لضغوط شركات كبرى لاحتكار الأسواق

احمد شيحة
احمد شيحة
محمود محمد علي
نشر في: السبت 27 أغسطس 2016 - 8:14 م | آخر تحديث: السبت 27 أغسطس 2016 - 8:14 م
قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين في غرفة التجارة، إن الحكومة تعرضت في الفترة الأخيرة للضغط من كبرى الشركات التي تسعي لاحتكار الأسواق المصرية، لتحقيق أعلى أرباح ممكنة، متهمًا الحكومة بأنها استجابت لتلك الشركات بشكل قوي للغاية، وظهر هذا في عدة أشكال منها القرار 43 وتعديل قانون البطاقة الاسترادية.

وأضاف «شيحة»، خلال مداخلة لبرنامج «السوق» المذاع عبر فضائية «الغد»، السبت، أن هذه الاستجابة من جانب الحكومة أدت لما يحدث الآن من عملية احتكار شاملة لكافة السلع التي تم حظرها تقريبا على صغار المستوردين، وقصرها على كبرى الشركات أو ما يسمي «العلامات التجارية الكبرى».

وأكد أنه يجب على الحكومة الانتباه بأن عليها رعاية الغالبية العظمى من الشعب، وليس حماية الكبار وحماية مصالحهم الشخصية على حساب الغالبية العظمى من التجار والمستوردين، على حد تعبيره.

وتابع: "من يحمي صغار المستوردين هو الله أولا ثم القيادة السياسية التي لن ترضى بظلم صغار المستوردين، والشغل الشاغل للقيادة السياسية هي طبقة محدودي الدخل"، لافتا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يدعم صغار المصنعين والصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار رئيس شعبة المستوردين في غرفة التجارة إلى أن التعديلات في القوانين ليس لها علاقة بمسألة الدولار، حيث إن الدولار جزء من منظومة كبيرة يخطط لها مجموعة من أصحاب السيطرة على السوق، وهم من يسيطروا على الدولار ويتلاعبون به، مؤكدا أنهم من يكملوا منظومة الاستحواذ على الاقتصاد المصري.

ولفت «شيحة» إلى أن هناك مجموعة من المحتكرين يستحوذون تقريبا على 75% من الاقتصاد المصري في كل القطاعات، وهم من يتلاعبوا في الدولار ويقوموان بالتصدير دون إدخال الدولار للدولة، وهم من يحصلون على التسهيلات والتيسيرات من البنوك المصرية ويحصلوا على الدولار بالسعر الرسمي.

واستطرد حديثه قائلًا: "الفترة السابقة شهدت ارتفاعا غير مسبوق في الأسعار، ومضاربة في سعر الدولار دون أي مبرر على الرغم من وجود الدولار في الأسواق، ويجب على الحكومة أن تنظر للسواد الأعظم لا إلى قلة تبحث عن مصالحها الشخصية فقط"، نافيًا تسبب المستوردين في أزمة الدولار، مؤكدا أن من يتهم المستوردين هذا الاتهام فإنه لا يملك معلومات كافية عن الاقتصاد المصري.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك