محافظ القليوبية يتفقد مستعمرة الجذام ومستشفى الأمراض النفسية بالخانكة - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 7:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ القليوبية يتفقد مستعمرة الجذام ومستشفى الأمراض النفسية بالخانكة

إبراهيم جودة:
نشر في: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:19 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:19 ص

تفقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، مبادرة الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي بمستعمرة الجزام، إذ تستهدف الكشف المبكر ومتابعة الفحص والعلاج والحد من أعراض ومضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة، والمقرر انتهاؤها في 31 ديسمبر 2020، وتستهدف الكشف على مرضى الجذام وأسرهم فى الفئة العمرية من 18 إلى 40 عاما والمسجلين في قاعدة بيانات "100 مليون صحة"، والمصابين بارتفاع فى نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور سمير حماد نائب المحافظ، والدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، والعميد خالد كشك رئيس مدينة الخانكة، ومتدربي البرنامج الرئاسي بالقليوبية.

 

وقال المحافظ، إن مستشفى الجذام شهدت خلال الفترة الأخيرة حالة من التطوير في الخدمات والأنشطة المقدمة للمرضى، مشيرا إلى أن المستشفى شهدت بعض الحالات التي شفيت من الجذام تماما.

 

ووجه الهجان، بعمل لقاءات دورية مع المرضى بالمستعمرة والمستشفى لعمل إعادة تأهيل لهم، وتغيير السلوكيات والعمل على دمجهم بالمجتمع.

 

من جانبه، أكدالدكتور محمد بدوي مدير مستعمرة الجذام، أن المستشفى بها 4 عيادات جلدية وواحدة للباطنة و 12 صيدلية و12 علاج طبيعي و4 عيادات أسنان، وكلها مخصصة لخدمة المرضى، إلى جانب توفير كافة الأجهزة الطبية من قبل وزارة الصحة، فضلا عن توفير علاج كافة أنواع الجذام بالمجان من قبل منظمة الصحة العالمية، وتوفير باقي الأدوية للأمراض الأخرى من قبل الوزارة.

 

كما تم إنشاء عيادة رمد جديدة تتضمن غرفة عمليات لإجراء عمليات الرمد، نتيجة تدمير العصب بالعين وتخدم كل مرضى الجذام على مستوى الجمهورية.

 

ومن ناحية أخرى، توجه محافظ القليوبية إلى مستشفى الأمراض النفسية بمدينة الخانكة، واستمع إلى شرح من الدكتور وائل السيد مدير المستشفى عن موقف المستشفى، إذ أنها تقدم الخدمات العلاجية في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان، من خلال العيادات الخارجية والتي تتضمن عيادات طب نفسي عام، وعلاج الإدمان، وطب نفسي الأطفال والمراهقين، وعيادات الخط الساخن لعلاج الإدمان، وذلك بمتوسط تردد يصل إلى حوالي 4 آلاف مريض شهريا يحصل على الخدمة العلاجية بالعيادات الخارجية، فضلاً عن وجود أقسام الحجز الداخلي رجال (نفسي – علاج إدمان – طب شرعي – المودعين- قسم التأهيل وطب المجتمع ) بالإضافة إلى قسم السيدات.

 

وأكد المحافظ، أن مستشفى الخانكة تعد من أكبر مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان في مصر، إذ تخدم مدينة الخانكة بمحافظة القليوبية والمناطق المجاورة لها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك