الصحة: السيدة البلجيكية لم تصب بسلالة أوميكرون كورونا خارج بلادها - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: السيدة البلجيكية لم تصب بسلالة أوميكرون كورونا خارج بلادها

هديل هلال
نشر في: السبت 27 نوفمبر 2021 - 5:42 م | آخر تحديث: السبت 27 نوفمبر 2021 - 5:42 م

عبدالفتاح: الإجراءات التي تتخذها الحكومة مبكرًا تمنع توافد المتحور الجديد
قال الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية لقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، إن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، تواصل مع منظمة الصحة العالمية والسلطات البلجيكية بمجرد انتشار أنباء عن إصابة سيدة عائدة من مصر بمتحور كورونا الجديد «أميكرون».

وأضاف عبدالفتاح، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء السبت، أن السيدة البلجيكية كانت في زيارة إلى مصر ثم نزلت ترانزيت في دولة تركيا قبل العودة إلى بلادها.

ولفت إلى أن الأعراض ظهرت على السيدة بعد 11 يومًا من عودتها إلى بلجيكا، منوهًا إلى أن بلجيكا تضم عددًا كبيرًا من المهاجرين الأفارقة.

وأكد رئيس الطب الوقائي بالصحة، أن السلطات الصحية البلجيكية أبلغت مصر رسميًا بأنه تم إجراء تحليلي «PCR» للسيدة مرة لدى وصولها للبلاد ومرة أخرى في اليوم التالي، مشيرًا إلى أن نتيجة الاختبارات كانت سلبية وهو ما يؤكد أنها لم تصب بالسلالة خارج بلادها.

وذكر أن الوزير اتخذ قرارًا بزيادة عدد عينات التسلسل الجيني لفيروس كورونا داخل مصر بعد اجتماع اللجنة العلمية المشتركة بين الصحة والتعليم العالي، صباح اليوم، مضيفًا: «نتابع الموضوع وحتى الآن لم يظهر أي شيء، والإجراءات التي تتخذها الحكومة مبكرًا تمنع توافد المتحور الجديد».

وتسود حالة من الرعب على مستوى العالم أجمع، بعد ظهور متحور جديد من فيروس كورونا «سلالة أوميكرون»، وسط تقارير تتحدث عن خطورة هائلة لهذا المتحور الذي ظهر في عدة دول بينها جنوب إفريقيا وبتسوانا وهونج كونج وبلجيكا.

وقررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا.

وصرّح السفير نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأنّ هذه الخطوة جاءت ذلك بناء على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا، والذي أطلق عليه «أوميكرون»، واعتبرت هذا المتحور من الضروري أخذ الإجراءات الاحتياطية تجاهه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك